أىّ النساء نتزوج ؟؟
+6
أحمد محمود
ياسر محمد علي
ساتي ابراهيم
حسن موسى
شنان عبد الرحمن
الجنرال
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أىّ النساء نتزوج ؟؟
كان تعدد الزوجات قبل ظهور الاسلام ظلما وفوضى.والذى اضافة الاسلام نظمة ولم يفرضة بل فرض فية العدل فى النفقة والمسكن والمبيت وكل الواجبات ,
مع ان الضرة يقيم الدنيا ولا يقعدها الا ان بعض النسإ يكابرن ويظهرن عدم إكتراثهن لزواج الزوج من اخرى وهن فى الحقيقةيغلن فى دواخلهن وتتقطع اكبادهن حرقة وغيظ وتذهب عقولهن,
وقد يكون سبب تعداد النساء من النساء انفسهن فاخلاق النسإ اشكالا و.
وقديما قالوا لاتنكح من النساء ستة لا انانة,ولا منانة, ولا حداقة, ولابراقة, ولا شداقة, الانانةهى كثيرة الشكوى ولا يمر يوم الا ولها شكوى جديدة,اما المنانةهى التى تتفاخر بالحق وبالباطل وتمنن بما فعلت وبما لم تفعل ولا سيما ان كانت لها مال والحنانة هى التى تحن الى زوج اخر اوتتباهى بما كانت فية من العز والنعيم فى بيت اهلها وربما فعلت هذا من لم يكن لها بيت ولا اهل اصلا ,اما الحداقة فهى التى تحدق وتشتهى كلمارأت شيئا عند النسإ تمنتةلنفسها ولو وجدت حائطا لامعا نظرت الى وجهها فيه اذا عندها وجة,اماالشداقة فهى الثرثارة وهى اكثرهن واقل ان تجد امرة غير شداقة وهى اسوا انواع النسا وان لم تجد شى تتحدث تتحدث فى لاشى وتصنع من الحبة قبةوهذا تطيير النوم وتنعدم الراحة معها,
فاذا ابتليت المراة من هذا الصفات كان طريق زوجهاممهدا هروباالى الجحيم,,,,فى جميع الاحوال يحلم الزوج ان يكون سعيد لانها غاية الزواج ولاكن كثيرا يصبح كالمستجير,وقيل لاعرابى: من لم يتزوج اثنين لم يذق حلاوة العيش فتزوج امراتين فذاق منهما الويل وسهر الليل فندم وانشد يقول
تزوجت اثنيتين لفرط جهلي بما يشفي به زوج اثنتين
فقلت اصير بينهما خروفاً يُنعم بين اكوام نعجتين
لهذي ليلة ولتلك اخرى عتاب دائم في الليلتين
هذه هي عقاب التي أكلت الحنظل فتابت من البطيخ واشبه بالذي تزوج فقيل له ما بقيتو تلاتة ما بقتو تلاتة ما بقيتو تلاتة,,,, فقال ساخطاً,, بقينا واحد وبس ,, يعني طلقها بالتلاتة واستراح فقال : لو قدرت ان نفسي لطلقتها ، فزواج الاثنتين جعل هذا المسكين يفضل العزوبة او الخروج مجاهداً ، ملقياً بنفسه بين جيشين ، ونعم ما اختار اذا اخلص النية . فربما نال الشهادة,,,
=================================================
وهذة بعض طرائف النساء ,,
يُحكى عن احدى نسائنا انها سمعت بزواج زوجها عليها جاءت البعض ليواسينها يُسلينها, والشــامتات يرين أثر الصدمة عليها ، فأبدت صبراً مفتعلاً وقلة مبالاة ظاهرية وقالت لهن (خلوه يتزوج انا عايزة شنو منو ؟ أولادي في الزريبه وبقراتي في المدرسة ! مسكينة طار عقلها هى لا تدري ما تقول
---------------------------------------
وهناك واحدة من نسائنا كانت تتحد زوجها من ان يتزوج عليها ، فلما جاء جاء جاداً واخبرها انه اليوم سيدخل على زوجته الجديدة وخرج ، التفتت وراءها وكان لها دجاجة بيضاء حاضن فخطفتها وركضت خلفة ، والدجاجة تصيح وهي تصيح وتستوقفه ,اقيف اقيف يا ابو فلان هاك انت نسيت عمتك, وهذه طششت عيونها حتى ظنت الدجاجة عمامة ولم ينبهها صياح الدجاجة ولا فرفرتها,
------------------------------------------------------
وهذه احدى نسائنا تدعي انها لا تهتم بزواج زوجها من اخرى وقالت :الحمدللة انا البهمني شنو طهرت الخروف , وضبحت الولاد في الضحية,,,,[center]
مع ان الضرة يقيم الدنيا ولا يقعدها الا ان بعض النسإ يكابرن ويظهرن عدم إكتراثهن لزواج الزوج من اخرى وهن فى الحقيقةيغلن فى دواخلهن وتتقطع اكبادهن حرقة وغيظ وتذهب عقولهن,
وقد يكون سبب تعداد النساء من النساء انفسهن فاخلاق النسإ اشكالا و.
وقديما قالوا لاتنكح من النساء ستة لا انانة,ولا منانة, ولا حداقة, ولابراقة, ولا شداقة, الانانةهى كثيرة الشكوى ولا يمر يوم الا ولها شكوى جديدة,اما المنانةهى التى تتفاخر بالحق وبالباطل وتمنن بما فعلت وبما لم تفعل ولا سيما ان كانت لها مال والحنانة هى التى تحن الى زوج اخر اوتتباهى بما كانت فية من العز والنعيم فى بيت اهلها وربما فعلت هذا من لم يكن لها بيت ولا اهل اصلا ,اما الحداقة فهى التى تحدق وتشتهى كلمارأت شيئا عند النسإ تمنتةلنفسها ولو وجدت حائطا لامعا نظرت الى وجهها فيه اذا عندها وجة,اماالشداقة فهى الثرثارة وهى اكثرهن واقل ان تجد امرة غير شداقة وهى اسوا انواع النسا وان لم تجد شى تتحدث تتحدث فى لاشى وتصنع من الحبة قبةوهذا تطيير النوم وتنعدم الراحة معها,
فاذا ابتليت المراة من هذا الصفات كان طريق زوجهاممهدا هروباالى الجحيم,,,,فى جميع الاحوال يحلم الزوج ان يكون سعيد لانها غاية الزواج ولاكن كثيرا يصبح كالمستجير,وقيل لاعرابى: من لم يتزوج اثنين لم يذق حلاوة العيش فتزوج امراتين فذاق منهما الويل وسهر الليل فندم وانشد يقول
تزوجت اثنيتين لفرط جهلي بما يشفي به زوج اثنتين
فقلت اصير بينهما خروفاً يُنعم بين اكوام نعجتين
لهذي ليلة ولتلك اخرى عتاب دائم في الليلتين
هذه هي عقاب التي أكلت الحنظل فتابت من البطيخ واشبه بالذي تزوج فقيل له ما بقيتو تلاتة ما بقتو تلاتة ما بقيتو تلاتة,,,, فقال ساخطاً,, بقينا واحد وبس ,, يعني طلقها بالتلاتة واستراح فقال : لو قدرت ان نفسي لطلقتها ، فزواج الاثنتين جعل هذا المسكين يفضل العزوبة او الخروج مجاهداً ، ملقياً بنفسه بين جيشين ، ونعم ما اختار اذا اخلص النية . فربما نال الشهادة,,,
=================================================
وهذة بعض طرائف النساء ,,
يُحكى عن احدى نسائنا انها سمعت بزواج زوجها عليها جاءت البعض ليواسينها يُسلينها, والشــامتات يرين أثر الصدمة عليها ، فأبدت صبراً مفتعلاً وقلة مبالاة ظاهرية وقالت لهن (خلوه يتزوج انا عايزة شنو منو ؟ أولادي في الزريبه وبقراتي في المدرسة ! مسكينة طار عقلها هى لا تدري ما تقول
---------------------------------------
وهناك واحدة من نسائنا كانت تتحد زوجها من ان يتزوج عليها ، فلما جاء جاء جاداً واخبرها انه اليوم سيدخل على زوجته الجديدة وخرج ، التفتت وراءها وكان لها دجاجة بيضاء حاضن فخطفتها وركضت خلفة ، والدجاجة تصيح وهي تصيح وتستوقفه ,اقيف اقيف يا ابو فلان هاك انت نسيت عمتك, وهذه طششت عيونها حتى ظنت الدجاجة عمامة ولم ينبهها صياح الدجاجة ولا فرفرتها,
------------------------------------------------------
وهذه احدى نسائنا تدعي انها لا تهتم بزواج زوجها من اخرى وقالت :الحمدللة انا البهمني شنو طهرت الخروف , وضبحت الولاد في الضحية,,,,[center]
الجنرال- عدد الرسائل : 66
الموقع (المدينة) : السعودية
العمل/الترفيه : جدة
تاريخ التسجيل : 07/09/2009
القدار
القدار: 2
رد: أىّ النساء نتزوج ؟؟
ه
حفيد الله يجازيك قطعت مصارينا بالضحك
مع ان الموضوع كبير وشائك ومتشعب وفيه عدة جوانب اجتماعية ، الحياة الزوجية وكيفية اختيار الزوجة وصفات الزوجة وتعدد الزوجات الآثار التي تنتج من تعدد الزوجات وفيها الكثير الكثير . لكن جاء مقالك باسلوب خفيف وبطريقة جميلة وظريفة .
تسلم يا رائع على الموضوع لكن ما عرفنا وجهة نظرك انت شخصيا هل تأيد التعددية أم لا . وما هي نصيحتك ؟
تقبل مروري ،،،
حفيد الله يجازيك قطعت مصارينا بالضحك
مع ان الموضوع كبير وشائك ومتشعب وفيه عدة جوانب اجتماعية ، الحياة الزوجية وكيفية اختيار الزوجة وصفات الزوجة وتعدد الزوجات الآثار التي تنتج من تعدد الزوجات وفيها الكثير الكثير . لكن جاء مقالك باسلوب خفيف وبطريقة جميلة وظريفة .
تسلم يا رائع على الموضوع لكن ما عرفنا وجهة نظرك انت شخصيا هل تأيد التعددية أم لا . وما هي نصيحتك ؟
تقبل مروري ،،،
شنان عبد الرحمن- عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: أىّ النساء نتزوج ؟؟
الله يديك العافية اخونا/عبد الحفيظ
والله يدينا خيرن ويكفينا شرهن
وياهو الحاصل الامن رحم ربى
واقول للمطرطشة صاحبت الدجاجة اذا كان جيهت ليه الدجاجة ماكان عدل فى رايو ولو اسبوع واحد.
لك تحياتى وشوف لينا باقى الحريم.
والله يدينا خيرن ويكفينا شرهن
وياهو الحاصل الامن رحم ربى
واقول للمطرطشة صاحبت الدجاجة اذا كان جيهت ليه الدجاجة ماكان عدل فى رايو ولو اسبوع واحد.
لك تحياتى وشوف لينا باقى الحريم.
حسن موسى- عدد الرسائل : 405
الموقع (المدينة) : السعودية
تاريخ التسجيل : 12/02/2009
القدار
القدار: 2
رد: أىّ النساء نتزوج ؟؟
تزوجت اثنيتين لفرط جهلي بما يشقي به زوج اثنتين
فقلت اصير بينهما خروفاً يُنعم بين اكوام نعجتين
لهذي ليلة ولتلك اخرى عتاب دائم في الليلتين
الله يقدرنا على الواحد
(شكرا حفيظ علي الموضوع)
فقلت اصير بينهما خروفاً يُنعم بين اكوام نعجتين
لهذي ليلة ولتلك اخرى عتاب دائم في الليلتين
الله يقدرنا على الواحد
(شكرا حفيظ علي الموضوع)
ساتي ابراهيم- عدد الرسائل : 246
الموقع (المدينة) : السودان - الخرطوم
العمل/الترفيه : مهندس معماري _محاسب
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
رد: أىّ النساء نتزوج ؟؟
فصرت كنعجة تضحي وتمسي تداول بين اخبث زئبتين
لهذي ليله ولتلك اخري عتاب دائما في الليلتين
رضي هذي يهيج سخط هذي فما احري من احدي السخطتين
فإن رمت ان تحيا كريما من الخيارات موفور اليدين
فعش عزبا فإن لم تستطعه فضرب في عراض الجحفلين
ونفس الشاعر قال
ياطالب التزويج انك بالذي تبقيه لجاهل مغرور
هل ابصرت عيناك صاحب زوجة الاحزينا ما لديه سرور
لا تبقي في الدنيا نكاحا لازما وافعل بها ما يفعل الزنبور
((المعري ))
الشاعر ده باقي لي كان عندو مره حنانه ومنانه وشداقه وبراقه
لهذي ليله ولتلك اخري عتاب دائما في الليلتين
رضي هذي يهيج سخط هذي فما احري من احدي السخطتين
فإن رمت ان تحيا كريما من الخيارات موفور اليدين
فعش عزبا فإن لم تستطعه فضرب في عراض الجحفلين
ونفس الشاعر قال
ياطالب التزويج انك بالذي تبقيه لجاهل مغرور
هل ابصرت عيناك صاحب زوجة الاحزينا ما لديه سرور
لا تبقي في الدنيا نكاحا لازما وافعل بها ما يفعل الزنبور
((المعري ))
الشاعر ده باقي لي كان عندو مره حنانه ومنانه وشداقه وبراقه
ياسر محمد علي- عدد الرسائل : 891
الموقع (المدينة) : القدار
العمل/الترفيه : اعمال حره
تاريخ التسجيل : 14/12/2008
القدار
القدار: 2
رد: أىّ النساء نتزوج ؟؟
شنان عبد الرحمن كتب:ها .
تسلم يا رائع على الموضوع لكن ما عرفنا وجهة نظرك انت شخصيا هل تأيد التعددية أم لا . وما هي نصيحتك ؟
تقبل مروري ،،،
مشكور شنان على المرور الجميل
اكيد وربنا يقدر الجميع يا رب
تحياتى
اكيد وربنا يقدر الجميع يا رب
تحياتى
الجنرال- عدد الرسائل : 66
الموقع (المدينة) : السعودية
العمل/الترفيه : جدة
تاريخ التسجيل : 07/09/2009
القدار
القدار: 2
رد: أىّ النساء نتزوج ؟؟
حسن موسى كتب:الله يديك العافية اخونا/عبد الحفيظ
والله يدينا خيرن ويكفينا شرهن
وياهو الحاصل الامن رحم ربى
واقول للمطرطشة صاحبت الدجاجة اذا كان جيهت ليه الدجاجة ماكان عدل فى رايو ولو اسبوع واحد.
لك تحياتى وشوف لينا باقى الحريم.
مشكووووور حسن على المرور الجميل
تقبل تحياتى
تقبل تحياتى
الجنرال- عدد الرسائل : 66
الموقع (المدينة) : السعودية
العمل/الترفيه : جدة
تاريخ التسجيل : 07/09/2009
القدار
القدار: 2
رد: أىّ النساء نتزوج ؟؟
ساتي ابراهيم كتب:تزوجت اثنيتين لفرط جهلي بما يشقي به زوج اثنتين
فقلت اصير بينهما خروفاً يُنعم بين اكوام نعجتين
لهذي ليلة ولتلك اخرى عتاب دائم في الليلتين
الله يقدرنا على الواحد
(شكرا حفيظ علي الموضوع)
مشكوووووووووووووووووور ساتى على المرور
تحياتى لكم
الجنرال- عدد الرسائل : 66
الموقع (المدينة) : السعودية
العمل/الترفيه : جدة
تاريخ التسجيل : 07/09/2009
القدار
القدار: 2
رد: أىّ النساء نتزوج ؟؟
هل كل امراة تفبل ان تكون زوجة ثانية تتهم بانها خاطفة الرجل من زوجتة الاولى ؟
وهل كل زوجة اولى دائما مظلومة ولا تستاهل يتزوج عليها؟؟
ولما تكون الزوجة الاولى مقصرة فى حق زوجها مما يجعلة يتزوج عليها
ولية دائما ينظر عليها مظلومة وان الزوجة الثانية هى الظالمة التى خطفت الزوج من زوجتة الاولى
, ومتى تكون الزجة ظالمة وتستحق ان يتزوج عليها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهل كل زوجة اولى دائما مظلومة ولا تستاهل يتزوج عليها؟؟
ولما تكون الزوجة الاولى مقصرة فى حق زوجها مما يجعلة يتزوج عليها
ولية دائما ينظر عليها مظلومة وان الزوجة الثانية هى الظالمة التى خطفت الزوج من زوجتة الاولى
, ومتى تكون الزجة ظالمة وتستحق ان يتزوج عليها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجنرال- عدد الرسائل : 66
الموقع (المدينة) : السعودية
العمل/الترفيه : جدة
تاريخ التسجيل : 07/09/2009
القدار
القدار: 2
رد: أىّ النساء نتزوج ؟؟
راى والله اعلم اكثر الرجال يحبون التغيير في اسلوب الحياه اليوميه لكين الزوجات ما مراعين الحته دي ولا رايكم شنو
ساتي ابراهيم- عدد الرسائل : 246
الموقع (المدينة) : السودان - الخرطوم
العمل/الترفيه : مهندس معماري _محاسب
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
رد: أىّ النساء نتزوج ؟؟
أتاني بالنصـائح بعـض ناسِ وقالوا أنت مِقـدامٌ سـياسي
أترضى أن تعيش وأنت شهمٌ مع امـرأةٍ تُقاسي ماتُقـاسي
إذا حاضت فأنت تحيض معها وإن نفست فأنت أخو النفاسِ
وتقضي الأربعين بشـرِّ حالٍ كَدابِ رأسُـه هُشِمت بفاسِ
وإن غَضِبتْ عليك تنامُ فرداً ومحروما ً وتمعن في التناسي
تزوَّج باثنـتـينِ ولا تـبالي فنحن أُولوا التجارب والِمراسِ
فقـلت لهم معـاذ الله إني أخاف من اعتلالي وارتكاسي
فها أنذا بدأتْ تروق حالي ويورق عـودُها بعد اليباس
فلن أرضى بمشـغلةٍ وهمٍّ وأنكادٍ يكون بها انغـماسي
لي امـرأةٌ شاب الرأسُ منها فكيف أزيد حظي بانتكاسي
فصاحوا سنَّة المختار تُنسى وتُمحى أين أربابُ الحمـاسِ؟
فقلتُ أضعتُم سُنناً عِظـاماً وبعض الواجبات بلا احتراسِ
لمـاذا سُـنَّةُ التعـداد كنتم لها تسـعون في عـزمٍ وباسِ
وشرع الله في قلبي و روحي وسُنَّة سـيدي منها اقِتـباسي
إذا احتاج الفتى لزواجِ أُخرى فذاك له بلا أدنى التـباسِ
ولكن الزواج له شـروطٌُ وعدلُ الزوج مشروطٌٌ أساسي
وإن معاشـر النسوان بحرٌ عظيم الموجِ ليس له مراسي
ويكفي ما حملتُ من المعاصي وآثـام تنـوء بها الرواسـي
فقالوا أنت خـوَّافٌ جـبانٌ فشبّوا النـار في قلـبي وراسي
فخِضتُ غِمار تجرُبةٍ ضروسٍ بها كان افتـتاني وابتـئاسي
يحزُّ لهيـبها في القلب حـزَّاً أشـد عليَّ من حـزِّ المواسي
رأيت عجـائباً ورأيتُ أمراً غريبا في الوجـودِ بلا قياسِ
وقلتُ أظـنُّني عاشرت جِنَّاً وأحسب أنَّني بين الأناسي
لأتـفه تافهٍ وأقلِّ أمـرٍ تُبـادر حربُهن بالإنبـجاس
وكم كنتُ الضحية في مرارٍ وأجزم بانعدامي و انطماسي
فإحداهن شدَّت شعر رأسي وأخراهن تسحب من أساسي
وإن عثُر اللسان بذكرِ هذي لهذي شبَّ مثل الالتـماسِ
وتبصرني إذا ما احتجتُ أمراً من الأخرى يكون بالإختلاسِ
وكم من ليلةٍ أمسي حزيناً أنامُ على السـطوحِ بلا لباسِ
وكنتُ أنام مُـحترماً عزيزاً فصرتُ أنام ما بين البِساسِ
أُرَضِّعُ نامس الـجيران دَمِّي وأُسقي كلَّ برغوث بكاسي
ويومٌ أدَّعي أنِّي مريضٌ مصابٌ بالزكامِ وبالعُطـاسِ
وإن لم تنفع الأعذار شـيئاً لجئتُ إلى التثاؤب والنعـاسِ
وإن فَرَّطْتُّ في التحضير يوماً عن الوقت المحدد يا تعاسي
وإن لم أرضِ إحداهنَّ ليلاً فيا ويلي ويا سود المآسي
يطير النوم من عيني وأصحو لقعـقعةِ النـوافذ والكراسي
يجيء الأكل لا ملح ٌ عليه ولا أُسقى ولا يُكوى لباسي
وإن غلط العيال تعيث حذفاً بأحذيةٍ تـمُّـرُ بقرب رأسي
وتصرخ ما اشتريت لي احتـياجي وذا الفستان ليس على مقاسي
ولو أنى أبوحُ بربعِ حرفٍ سأحُذفُ بالقدورِ وبالتباسي
تراني مثل إنسـانٍ جـبانٍِ رأى أسـداً يهمُّ بالافـتراسِ
وإن اشرِي لإحدَّاهن فِجلاً بكت هاتيك ياباغي وقاسي
رأيتك حامِلاً كيساً عظيماً فماذا فيه من ذهبٍ و ماس
تقول تُحبُّني وأرى الهدايا لغيري تشـتريها والمكـاسي
وأحلفُ صادقا ً فتقول أنتم رجالٌ خـادعون وشرُّ ناسِ
فصرت لحالةٍ تُدمي وتُبكي قلوب المخلصـين لِما أُقاسي
وحار الناس في أمري لأني إذا سألوا عن اسمي قلت ناسي
وضاع النحو والإعراب مني ولخْبطتُّ الرباعي بالـخُماسي
وطلَّقتُ البـيان مع المعاني وضيعَّت ُ الطـباق مع الجناسِ
أروحُ لأشتري كُتباً فأنسى وأشري الزيت أو سلك النحاسِ
أسير أدور ُ من حيٍّ لحيٍّ كأنِّي بعض أصحاب التكاسي
ولا أدري عن الأيامِ شـيئاً ولا كيف انتهى العام الدراسي
فيومٌ في مـخاصمةٍ ويومٌ نداوي ما اجترحنا أو نواسي
وما نفعت سياسة بوش يوماً ولا ما كان من هيلاسيلاسي
ومن حلم ابن قيس أخذتُ حلمي ومكراً من جـحا وأبي نواسِ
فلما أن عجزتُ وضاق صدري وباءت أُمنـياتي بالإياسـي
دعوتُ بعيشة العُـزّاب أحلى من الأنكـادِ في ظلِّ الـمآسي
وجاء الناصحون إليّ أُخرى وقالوا نحن أرباب المراسـي
ولا تسأم ولا تبقى حزيـناً فقد جئـنا بحلٍ دبلومـاسي
تزوَّج حرمةً أُخرى لتحـيا سـعيداً سـاِلماً من كل باسِ
فصحتُ بهم لئن لم تتركوني لانفـلتنَّ ضـربا ً بالـمداسِ
شعر الشيخ ناصر الزهراني
أترضى أن تعيش وأنت شهمٌ مع امـرأةٍ تُقاسي ماتُقـاسي
إذا حاضت فأنت تحيض معها وإن نفست فأنت أخو النفاسِ
وتقضي الأربعين بشـرِّ حالٍ كَدابِ رأسُـه هُشِمت بفاسِ
وإن غَضِبتْ عليك تنامُ فرداً ومحروما ً وتمعن في التناسي
تزوَّج باثنـتـينِ ولا تـبالي فنحن أُولوا التجارب والِمراسِ
فقـلت لهم معـاذ الله إني أخاف من اعتلالي وارتكاسي
فها أنذا بدأتْ تروق حالي ويورق عـودُها بعد اليباس
فلن أرضى بمشـغلةٍ وهمٍّ وأنكادٍ يكون بها انغـماسي
لي امـرأةٌ شاب الرأسُ منها فكيف أزيد حظي بانتكاسي
فصاحوا سنَّة المختار تُنسى وتُمحى أين أربابُ الحمـاسِ؟
فقلتُ أضعتُم سُنناً عِظـاماً وبعض الواجبات بلا احتراسِ
لمـاذا سُـنَّةُ التعـداد كنتم لها تسـعون في عـزمٍ وباسِ
وشرع الله في قلبي و روحي وسُنَّة سـيدي منها اقِتـباسي
إذا احتاج الفتى لزواجِ أُخرى فذاك له بلا أدنى التـباسِ
ولكن الزواج له شـروطٌُ وعدلُ الزوج مشروطٌٌ أساسي
وإن معاشـر النسوان بحرٌ عظيم الموجِ ليس له مراسي
ويكفي ما حملتُ من المعاصي وآثـام تنـوء بها الرواسـي
فقالوا أنت خـوَّافٌ جـبانٌ فشبّوا النـار في قلـبي وراسي
فخِضتُ غِمار تجرُبةٍ ضروسٍ بها كان افتـتاني وابتـئاسي
يحزُّ لهيـبها في القلب حـزَّاً أشـد عليَّ من حـزِّ المواسي
رأيت عجـائباً ورأيتُ أمراً غريبا في الوجـودِ بلا قياسِ
وقلتُ أظـنُّني عاشرت جِنَّاً وأحسب أنَّني بين الأناسي
لأتـفه تافهٍ وأقلِّ أمـرٍ تُبـادر حربُهن بالإنبـجاس
وكم كنتُ الضحية في مرارٍ وأجزم بانعدامي و انطماسي
فإحداهن شدَّت شعر رأسي وأخراهن تسحب من أساسي
وإن عثُر اللسان بذكرِ هذي لهذي شبَّ مثل الالتـماسِ
وتبصرني إذا ما احتجتُ أمراً من الأخرى يكون بالإختلاسِ
وكم من ليلةٍ أمسي حزيناً أنامُ على السـطوحِ بلا لباسِ
وكنتُ أنام مُـحترماً عزيزاً فصرتُ أنام ما بين البِساسِ
أُرَضِّعُ نامس الـجيران دَمِّي وأُسقي كلَّ برغوث بكاسي
ويومٌ أدَّعي أنِّي مريضٌ مصابٌ بالزكامِ وبالعُطـاسِ
وإن لم تنفع الأعذار شـيئاً لجئتُ إلى التثاؤب والنعـاسِ
وإن فَرَّطْتُّ في التحضير يوماً عن الوقت المحدد يا تعاسي
وإن لم أرضِ إحداهنَّ ليلاً فيا ويلي ويا سود المآسي
يطير النوم من عيني وأصحو لقعـقعةِ النـوافذ والكراسي
يجيء الأكل لا ملح ٌ عليه ولا أُسقى ولا يُكوى لباسي
وإن غلط العيال تعيث حذفاً بأحذيةٍ تـمُّـرُ بقرب رأسي
وتصرخ ما اشتريت لي احتـياجي وذا الفستان ليس على مقاسي
ولو أنى أبوحُ بربعِ حرفٍ سأحُذفُ بالقدورِ وبالتباسي
تراني مثل إنسـانٍ جـبانٍِ رأى أسـداً يهمُّ بالافـتراسِ
وإن اشرِي لإحدَّاهن فِجلاً بكت هاتيك ياباغي وقاسي
رأيتك حامِلاً كيساً عظيماً فماذا فيه من ذهبٍ و ماس
تقول تُحبُّني وأرى الهدايا لغيري تشـتريها والمكـاسي
وأحلفُ صادقا ً فتقول أنتم رجالٌ خـادعون وشرُّ ناسِ
فصرت لحالةٍ تُدمي وتُبكي قلوب المخلصـين لِما أُقاسي
وحار الناس في أمري لأني إذا سألوا عن اسمي قلت ناسي
وضاع النحو والإعراب مني ولخْبطتُّ الرباعي بالـخُماسي
وطلَّقتُ البـيان مع المعاني وضيعَّت ُ الطـباق مع الجناسِ
أروحُ لأشتري كُتباً فأنسى وأشري الزيت أو سلك النحاسِ
أسير أدور ُ من حيٍّ لحيٍّ كأنِّي بعض أصحاب التكاسي
ولا أدري عن الأيامِ شـيئاً ولا كيف انتهى العام الدراسي
فيومٌ في مـخاصمةٍ ويومٌ نداوي ما اجترحنا أو نواسي
وما نفعت سياسة بوش يوماً ولا ما كان من هيلاسيلاسي
ومن حلم ابن قيس أخذتُ حلمي ومكراً من جـحا وأبي نواسِ
فلما أن عجزتُ وضاق صدري وباءت أُمنـياتي بالإياسـي
دعوتُ بعيشة العُـزّاب أحلى من الأنكـادِ في ظلِّ الـمآسي
وجاء الناصحون إليّ أُخرى وقالوا نحن أرباب المراسـي
ولا تسأم ولا تبقى حزيـناً فقد جئـنا بحلٍ دبلومـاسي
تزوَّج حرمةً أُخرى لتحـيا سـعيداً سـاِلماً من كل باسِ
فصحتُ بهم لئن لم تتركوني لانفـلتنَّ ضـربا ً بالـمداسِ
شعر الشيخ ناصر الزهراني
بدون تعليق
أحمد محمود- عدد الرسائل : 189
الموقع (المدينة) : المملكة العربية السعودية - جدة
العمل/الترفيه : مشرف تربوي
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
رد: أىّ النساء نتزوج ؟؟
الأخ عبدالحفيظ ماشاء الله في أول مشاركة فتحت ليك باب عايز تخوف الشباب من الزواج
والأستاذ احمد محمود تميت الناقصة عبدالحفيظ جاب بعض الخيارات لكن انت صعبت عليهم الحكابه عديييييل
لكم خالص تحياتي وربنا يسعد الجميع ويرزقهم الزوجه الصالحة
والأستاذ احمد محمود تميت الناقصة عبدالحفيظ جاب بعض الخيارات لكن انت صعبت عليهم الحكابه عديييييل
لكم خالص تحياتي وربنا يسعد الجميع ويرزقهم الزوجه الصالحة
احمد عبد الحليم- عدد الرسائل : 409
تاريخ التسجيل : 19/11/2008
رد: أىّ النساء نتزوج ؟؟
وجاء الناصحون إليّ أُخرى وقالوا نحن أرباب المراسـي
ولا تسأم ولا تبقى حزيـناً فقد جئـنا بحلٍ دبلومـاسي
تزوَّج حرمةً أُخرى لتحـيا سـعيداً سـاِلماً من كل باسِ
فصحتُ بهم لئن لم تتركوني لانفـلتنَّ ضـربا ً بالـمداسِ
والله خوفتونا عديل
ولا تسأم ولا تبقى حزيـناً فقد جئـنا بحلٍ دبلومـاسي
تزوَّج حرمةً أُخرى لتحـيا سـعيداً سـاِلماً من كل باسِ
فصحتُ بهم لئن لم تتركوني لانفـلتنَّ ضـربا ً بالـمداسِ
والله خوفتونا عديل
ساتي ابراهيم- عدد الرسائل : 246
الموقع (المدينة) : السودان - الخرطوم
العمل/الترفيه : مهندس معماري _محاسب
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
رد: أىّ النساء نتزوج ؟؟
................. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟شنان عبد الرحمن كتب:ه
حفيد الله يجازيك قطعت مصارينا بالضحك
مع ان الموضوع كبير وشائك ومتشعب وفيه عدة جوانب اجتماعية ، الحياة الزوجية وكيفية اختيار الزوجة وصفات الزوجة وتعدد الزوجات الآثار التي تنتج من تعدد الزوجات وفيها الكثير الكثير . لكن جاء مقالك باسلوب خفيف وبطريقة جميلة وظريفة .
تسلم يا رائع على الموضوع لكن ما عرفنا وجهة نظرك انت شخصيا هل تأيد التعددية أم لا . وما هي نصيحتك ؟
تقبل مروري ،،،
عادل حسن حمد- عدد الرسائل : 359
الموقع (المدينة) : المملكة العربية السعودية - جدة
تاريخ التسجيل : 30/10/2008
القدار
القدار: GHADAR
رد: أىّ النساء نتزوج ؟؟
والله انحن كنا دايرين نلم في الواحدة دي لكن بعد دة نمشي لي بلادن نموووووووووووووت عديل كدة
احمد محمد علي ابوزيد- عدد الرسائل : 162
الموقع (المدينة) : السودان /الخرطوم
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
القدار
القدار: 2
رد: أىّ النساء نتزوج ؟؟
تحياتي لكل من شارك وعقب وكل من عايز يشارك بس خايف
عادل حسن بيسأل شنان عن رأيه في الموضوع وشنان ذاته بيسأل عبد الحفيظ
وانا بسألهم الاثنين
بس ما تسألوني أنا
اذا نظرنا للتعددية من ناحية موضوعية هل هي فعلا ظلم للمرأة الأولى؟
وهل المرأة الثانية فعلا ظالمة؟
أم أن الموضوع أشد تعقيدا ؟
ومن ناحية أخرى هل الرجل عندما يتزوج ثانية يصبح فعلا ظالما أم أن هناك أسباب موضوعية
الانجاب مثلا
حاجته للمرأة الثانية أو أكثر
إمكانية العدل
الانتفاضة من براثن الاولى
الهروب من الاولى
شاهد رجل رجلا آخر يضرب زوجته فقال: المره ما بتقوها بالعصا بدقوها بأختها
قال ليه قت شنو؟
قالت ليه : يا راجل دق دقك خلي كلامو الفارغ ده
عادل حسن بيسأل شنان عن رأيه في الموضوع وشنان ذاته بيسأل عبد الحفيظ
وانا بسألهم الاثنين
بس ما تسألوني أنا
اذا نظرنا للتعددية من ناحية موضوعية هل هي فعلا ظلم للمرأة الأولى؟
وهل المرأة الثانية فعلا ظالمة؟
أم أن الموضوع أشد تعقيدا ؟
ومن ناحية أخرى هل الرجل عندما يتزوج ثانية يصبح فعلا ظالما أم أن هناك أسباب موضوعية
الانجاب مثلا
حاجته للمرأة الثانية أو أكثر
إمكانية العدل
الانتفاضة من براثن الاولى
الهروب من الاولى
شاهد رجل رجلا آخر يضرب زوجته فقال: المره ما بتقوها بالعصا بدقوها بأختها
قال ليه قت شنو؟
قالت ليه : يا راجل دق دقك خلي كلامو الفارغ ده
الصادق ابو حسن- عدد الرسائل : 73
الموقع (المدينة) : www.alghadar.yoo7.com
العمل/الترفيه : التواصل
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى