الحضارة والثقافة والتراث
+13
محمد علي سكوري
أحمد محمود
ساتي ابراهيم
صالح محمد خالد
احمد عبد الحليم
عبد الاله محمد عثمان
نون الصادق ابو
حسن موسى
الصادق ابو حسن
فايز محمد على صالح
شنان عبد الرحمن
عادل حسن حمد
shannan2
17 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الحضارة والثقافة والتراث
الحضارة والثقافة والتراث
عندما نتحدث عن القدار .. هل هذا يعني اننا نتحدث عن الحضارة ، أم عن الثقافة ، أم عن التراث ؟ وما هي أوجه الشبه بين الثقافة والحضارة والتراث ؟ .
هذا موضوع قد يطول شرحه ويتفرع ويتشعب لأن كل كلمة من هذه الكلمات الثلاث هي بحر لا ساحل له . وهنا نترك الحديث لمن هم أهل لذلك و لهم باع طويل في هذا المجال .
ولكن للقدار ثقافه متفردة وحضارة خاصة وتراث تليد ، وفي كل حقبه من الزمن ، ولكل جيل ثقافة خاصة به في الزمن الذي عايشه . وأأكد لكم أن جيل تسعينات القرن الماضي .. تختلف ثقافته وإهتماماته وطريقة حياته عن الأجيال السابقة .. جيل الستينات والسبعينات . هم جيل الثلاجات والأيسكريم والتلفزيون والتلفون والعربات والبنطون والبوتجاز والكهرباء والكمبيوتر والانترنت .
جيل لم يعايش عهد الرحايه والمرحاكة والمعلاق ، جيل لم يرى باب الكوبد والدولنج جيل لم يقعد في الأرتيق ، ولم يفطر في التكل جيل لم يأكل الكنندي بالكرارة والكداد ويقعد في الككر ، جيل لم يفتح البربخ ويقلب اللبقة ويجهز الحراس ، جيل لم يأكل القننورة ويكارن السنجوك ايام الدميرة . جيل لم يتغطي بالفروة أيام البرد ولم يجمع التشك و يقفل الناشق ، جيل لم يحضر زمن الكبدان ( الحي الله والدايم الله فلان ابن فلان ... راح في حق الله والجبانه في حلة دنقلا ) . جيل لم يحضر الطيب الحداد والطهور فوق القدح ، جيل لم يحضر عشاء الميتين والهوب يوب . وشليل وين راح أكلو التمساح ( هولب لب كم في الخط .. شد وأركب ) ، جيل ما لعب سيله ويرة والطاب و الكرور والشد ، جيل لم يحضر الحبوبه والحجى وقصة فاطنه السمحه والغول ، جيل لم يركب النروتي ولم يشرب من الجدول ويفتل الألس ويربط العقاد ويكسر الورتاب ، ويودي العلوق للحمار عشان سوق الأربحاء ، جيل لم يلبس من الواور ويقعد في الكرقه ويبني السبيقه ويأكل من القسيبه ، ولم يشرب من الكبيق و الكبروس ، جيل لم يقطع الكروق ويتبخر بالبشنتيق ويخاف يشرد من النونقيق ، جيل لم يفتل العشميق ويأكل الدفيق ، جيل ما شد كراب العنقريب ولا قبض البعشوم بالفرنديب ، ولم يشرب من الكادق ويشيل الأربل والطوريه والواسوق ، جيل لم يبرم الأبسيقه ويقعد ورى التدق ويجري ويتلفى في الانديق ، جيل لم يشيل الكلييقه في الكجور ويفتح الكتقه ويملأ المويه في الدلوه ، جيل ما لملم الكمكر وسد البوغه والتالان والتيق والجابيق ، جيل ما زرع البزير وتكن المسمس وخرت البرسيم وكاشن الجدول ، ولا شال البرجمندي ودق الكجر ودير البقر ، جيل لم يتغدي بالروب ويشرب من الدحلوب ، ويأكل جهد دسي بالكرقان والشكي مسه سمنوغزير ، جيل لم يقعد في التويرة ويشرب موية الدميرة . جيل ما شاف المركب المنجري ، ولا شرك وقوقى للقمري ، جيل ما وقف فوق كتق الحفير و العيش ملبن وشاف ألبوو وبالهوليقا حاحا الطير ، ولا سافر باللواري زمن الزواده بي جوز الحمام والبحاري .
الإخوة في منتديات القدارهذا قيض من فيض ، أتمني أن أكون عزفت علي وتر قد تركه البعض من يوم ركب اللوري وقام على ام درمان وذاب وسط ضجيج المدينة ، هذا ما استطعت أن أتخيله وانا في القدار .
أرجو منكم التعليق والإضافة حتي يستطيع أبنائنا ان يعايشو الوضع الذي تربى عليه آبائه وأجداده والمصطلحات والمسميات التي بالتاكيد لم يسمع به ولدوا وعاشوا في المدينة وخاصة الذين في دول المهجر . وأقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم .
أخوكم / شنان عبد الرحمن
السعودية .. الرياض
عندما نتحدث عن القدار .. هل هذا يعني اننا نتحدث عن الحضارة ، أم عن الثقافة ، أم عن التراث ؟ وما هي أوجه الشبه بين الثقافة والحضارة والتراث ؟ .
هذا موضوع قد يطول شرحه ويتفرع ويتشعب لأن كل كلمة من هذه الكلمات الثلاث هي بحر لا ساحل له . وهنا نترك الحديث لمن هم أهل لذلك و لهم باع طويل في هذا المجال .
ولكن للقدار ثقافه متفردة وحضارة خاصة وتراث تليد ، وفي كل حقبه من الزمن ، ولكل جيل ثقافة خاصة به في الزمن الذي عايشه . وأأكد لكم أن جيل تسعينات القرن الماضي .. تختلف ثقافته وإهتماماته وطريقة حياته عن الأجيال السابقة .. جيل الستينات والسبعينات . هم جيل الثلاجات والأيسكريم والتلفزيون والتلفون والعربات والبنطون والبوتجاز والكهرباء والكمبيوتر والانترنت .
جيل لم يعايش عهد الرحايه والمرحاكة والمعلاق ، جيل لم يرى باب الكوبد والدولنج جيل لم يقعد في الأرتيق ، ولم يفطر في التكل جيل لم يأكل الكنندي بالكرارة والكداد ويقعد في الككر ، جيل لم يفتح البربخ ويقلب اللبقة ويجهز الحراس ، جيل لم يأكل القننورة ويكارن السنجوك ايام الدميرة . جيل لم يتغطي بالفروة أيام البرد ولم يجمع التشك و يقفل الناشق ، جيل لم يحضر زمن الكبدان ( الحي الله والدايم الله فلان ابن فلان ... راح في حق الله والجبانه في حلة دنقلا ) . جيل لم يحضر الطيب الحداد والطهور فوق القدح ، جيل لم يحضر عشاء الميتين والهوب يوب . وشليل وين راح أكلو التمساح ( هولب لب كم في الخط .. شد وأركب ) ، جيل ما لعب سيله ويرة والطاب و الكرور والشد ، جيل لم يحضر الحبوبه والحجى وقصة فاطنه السمحه والغول ، جيل لم يركب النروتي ولم يشرب من الجدول ويفتل الألس ويربط العقاد ويكسر الورتاب ، ويودي العلوق للحمار عشان سوق الأربحاء ، جيل لم يلبس من الواور ويقعد في الكرقه ويبني السبيقه ويأكل من القسيبه ، ولم يشرب من الكبيق و الكبروس ، جيل لم يقطع الكروق ويتبخر بالبشنتيق ويخاف يشرد من النونقيق ، جيل لم يفتل العشميق ويأكل الدفيق ، جيل ما شد كراب العنقريب ولا قبض البعشوم بالفرنديب ، ولم يشرب من الكادق ويشيل الأربل والطوريه والواسوق ، جيل لم يبرم الأبسيقه ويقعد ورى التدق ويجري ويتلفى في الانديق ، جيل لم يشيل الكلييقه في الكجور ويفتح الكتقه ويملأ المويه في الدلوه ، جيل ما لملم الكمكر وسد البوغه والتالان والتيق والجابيق ، جيل ما زرع البزير وتكن المسمس وخرت البرسيم وكاشن الجدول ، ولا شال البرجمندي ودق الكجر ودير البقر ، جيل لم يتغدي بالروب ويشرب من الدحلوب ، ويأكل جهد دسي بالكرقان والشكي مسه سمنوغزير ، جيل لم يقعد في التويرة ويشرب موية الدميرة . جيل ما شاف المركب المنجري ، ولا شرك وقوقى للقمري ، جيل ما وقف فوق كتق الحفير و العيش ملبن وشاف ألبوو وبالهوليقا حاحا الطير ، ولا سافر باللواري زمن الزواده بي جوز الحمام والبحاري .
الإخوة في منتديات القدارهذا قيض من فيض ، أتمني أن أكون عزفت علي وتر قد تركه البعض من يوم ركب اللوري وقام على ام درمان وذاب وسط ضجيج المدينة ، هذا ما استطعت أن أتخيله وانا في القدار .
أرجو منكم التعليق والإضافة حتي يستطيع أبنائنا ان يعايشو الوضع الذي تربى عليه آبائه وأجداده والمصطلحات والمسميات التي بالتاكيد لم يسمع به ولدوا وعاشوا في المدينة وخاصة الذين في دول المهجر . وأقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم .
أخوكم / شنان عبد الرحمن
السعودية .. الرياض
shannan2- عدد الرسائل : 5
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 20/01/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
يا شنان والله أبدعت وقلبت هوبة في دي
الجبانة ( في حلة ....دنقلا )
شوهاب (شيخ وهاب) وعبد الولي
جيل ما بعرف العتود والبتل تود
جيل ما بعرف السماد والماروق من (... الفيجق) من قبب حلة دنقلا
جيل ما بعرف الكنجال
جيل ما ركب النوريق جيل ما عدا بالمركب
وسمع بالمدرة والدفة والساري (سلي علي) صلوا علي ..
زي الديك أبو رقيبة والشيشا بيشا
تحياتي
الجبانة ( في حلة ....دنقلا )
شوهاب (شيخ وهاب) وعبد الولي
جيل ما بعرف العتود والبتل تود
جيل ما بعرف السماد والماروق من (... الفيجق) من قبب حلة دنقلا
جيل ما بعرف الكنجال
جيل ما ركب النوريق جيل ما عدا بالمركب
وسمع بالمدرة والدفة والساري (سلي علي) صلوا علي ..
زي الديك أبو رقيبة والشيشا بيشا
تحياتي
عادل حسن حمد- عدد الرسائل : 359
الموقع (المدينة) : المملكة العربية السعودية - جدة
تاريخ التسجيل : 30/10/2008
القدار
القدار: GHADAR
رد: الحضارة والثقافة والتراث
لك الشكر الجزيل اخي عادل على مرورك وعلى الاضافات الجميلة . وارجو من الاخوة الاعضاء التعليق والاضافات . وانا جاهز لاي استفسار عن معاني كلمات وخلافه .
ما تقولوا شنان ده عجوز وكدا حاضر الزمن داك , الاشياء دي كانت موجودة الي وقت قريب جداً بس التطور حصل بسرعة .
ما تقولوا شنان ده عجوز وكدا حاضر الزمن داك , الاشياء دي كانت موجودة الي وقت قريب جداً بس التطور حصل بسرعة .
شنان عبد الرحمن- عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
الحضارة والثقافة والتراث
عزيزي وابني واخي شنان @ جيل لم يلعب اولة سيلة ولم يزنزن بالذنان @ وجيل لم ياكل الشكة مسا و الدسي كرجة والبل بلكي والحمبلوق و العبرران @وجيل لم يحفظ في خلوة فكي عوض مع الحيران@ وجيل لم يفن سنو هاك سن الحمار اديني حق الغزلان @ ومشكككوووور اخي شنااااان
فايز محمد على صالح- عدد الرسائل : 65
الموقع (المدينة) : الولاية الشمالية دنقلا
العمل/الترفيه : وزارة المالية= الادارة العامة للحسابات
تاريخ التسجيل : 16/02/2009
القدار
القدار: 2
رد: الحضارة والثقافة والتراث
لكل دور إذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش إنسان
على الرغم من انك ياشنان بعثت فينا كوامن الشجن
فإن هذا الجيل جيل الانترنت
أصغر طفل الآن يستطيع أن يهجهك في الأتاري والكومبيوتر
وإذا شب عن الطوق شوية تلقاه سايق كرولا وللا آكسنت وللا اتوس
نحن لغاية تخرجنا في الثانوي ما ركبنا في عربية قدام مع السواق
أكثر تحلية أكلناها الكاستر بالرز تعال شوف مسمياتهم الآن
نشرب الموية الصافية من درب كراع البقر في الجدول فما رأيك في الكريستال
لك ان تقارن بينك وبين الجيل الجديد في الرواكيب في المدارس ولبس الدمورية والشدّه والسفنجات
ولكن الا تتفق معي ان جيلنا كان متعب لكنه أجمل
على الرغم من انك ياشنان بعثت فينا كوامن الشجن
فإن هذا الجيل جيل الانترنت
أصغر طفل الآن يستطيع أن يهجهك في الأتاري والكومبيوتر
وإذا شب عن الطوق شوية تلقاه سايق كرولا وللا آكسنت وللا اتوس
نحن لغاية تخرجنا في الثانوي ما ركبنا في عربية قدام مع السواق
أكثر تحلية أكلناها الكاستر بالرز تعال شوف مسمياتهم الآن
نشرب الموية الصافية من درب كراع البقر في الجدول فما رأيك في الكريستال
لك ان تقارن بينك وبين الجيل الجديد في الرواكيب في المدارس ولبس الدمورية والشدّه والسفنجات
ولكن الا تتفق معي ان جيلنا كان متعب لكنه أجمل
الصادق ابو حسن- عدد الرسائل : 73
الموقع (المدينة) : www.alghadar.yoo7.com
العمل/الترفيه : التواصل
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
لك التحية الاستاذ فايز على مرورك وعلى الاضافات حقيقة فاتت على الحمبلوك وهاك سن الحمار واديني سن الغزال . لك الشكر الجزيل .
هلا بالاستاذ الصادق .
الف شكر على المرور وعلى الاضافات ..نحييك وانت تنداح مع الموضوع وترجع الى الماضي وذكريات الطفولة والمدرسة . بالفعل الجيل الجديد قد يجهجهنا في الاتاري والبلاي استيشن . ولكن نحن نفوتهم باننا نعتبر من المعاصرين للقديم والحديث وهذا هو الفرق . وبالفعل كانت حياة جميلة .
لكم التحية مرة اخري ،،،
هلا بالاستاذ الصادق .
الف شكر على المرور وعلى الاضافات ..نحييك وانت تنداح مع الموضوع وترجع الى الماضي وذكريات الطفولة والمدرسة . بالفعل الجيل الجديد قد يجهجهنا في الاتاري والبلاي استيشن . ولكن نحن نفوتهم باننا نعتبر من المعاصرين للقديم والحديث وهذا هو الفرق . وبالفعل كانت حياة جميلة .
لكم التحية مرة اخري ،،،
شنان عبد الرحمن- عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
ياشنان جيل ماشاف حبوبه لابسة العاج والحجل وثوب الكرب
وجيل ما شال ابريق النحاس غسلبوا0 وجيل ماحضر سكر الراس ونص تمنة شاى0 وجيل ماشاف صفارة القصب زمر0 وجيل مابيعرف الطاحونة0 وجيل
ماشوى القنقر 0وجيل ماشاف حبوبة كيف كان تلولينا وتكوس النوم( تعـــــال
ياالنوم بديك تمرات 2حلوات و2 مرات تعال ياالنوم)0
ودمت
وجيل ما شال ابريق النحاس غسلبوا0 وجيل ماحضر سكر الراس ونص تمنة شاى0 وجيل ماشاف صفارة القصب زمر0 وجيل مابيعرف الطاحونة0 وجيل
ماشوى القنقر 0وجيل ماشاف حبوبة كيف كان تلولينا وتكوس النوم( تعـــــال
ياالنوم بديك تمرات 2حلوات و2 مرات تعال ياالنوم)0
ودمت
حسن موسى- عدد الرسائل : 405
الموقع (المدينة) : السعودية
تاريخ التسجيل : 12/02/2009
القدار
القدار: 2
رد: الحضارة والثقافة والتراث
لك التحية اخي حسن
ومشكور على المرور والاضافات
بالفعل قد فاتهم الكثير والكثير
جيل ما شاف توب اسمه ( الحمام طار ) ولا شاف الفركة ( دموع التجار )
وطبعا اللولاي الحين صار على انغام نانسي عجرم
اخاصمك آهـ .. واسيبك لا
لك ودي وتسلم على المرور
ومشكور على المرور والاضافات
بالفعل قد فاتهم الكثير والكثير
جيل ما شاف توب اسمه ( الحمام طار ) ولا شاف الفركة ( دموع التجار )
وطبعا اللولاي الحين صار على انغام نانسي عجرم
اخاصمك آهـ .. واسيبك لا
لك ودي وتسلم على المرور
شنان عبد الرحمن- عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
يا شنان عاودني الحنين بي كلامك لأيام البلد و السـوق
وكتين ود فضل الله يجي يراجـــع الساقيـة والواســـوق
الجـدول ممــــدا وجـــاري والتربــال ولا ولــد فــــاروق
يوم يقبضلـــــو قمـــريتين يغني وينـسي درب الســـوق
يجيه فطورو في البرود مملح بي ملاح سبـــروق
يقيف حابس الدرب راجيلو زولا من بعيد مريـوق
غداه يجيهو بي كداد تقول فيــه السمـــن معـزوق
ومرات بي مُلاح ويكا تقول منو العســـل مشقـوق
دواهو فرخ او لحما من المعلاق نشـف مدقــوق
ويجي العـرّوب حاملين للقفــاف يوزع المـاروق
محكم كمان كارديقو لاهو قديم ولامعوج ولامشقـوق
يدوهو التبن يفرح وينده يقول خيركم كتيـر مدفــوق
الناس في تراحم مافي زول في التـاني داك محـروق
ماشفنالنا زول زنقـــوه في دين جـوا السجــن مغلــوق
ولاواحد فقد مالو وقف حالو لازولن قال انا مســـروق
ولا جارا ظلم جارو نقر طارو وعمل فيهو اي خازوق
اخويا اخوك ابويا ابــوك ســلام بالفطــرة ما مخــروق
حلاوة الدنيا عز الدنيــا في الناس حين وجــودا يروق
يلاقو بعض اخويا جنايا بي عطفا من الدين ضُما ما مفــروق
والبنوت مع الصبيان براءة وعطفة مثيلا ما مطروق
هل ممكن يجينا زمن زي داك تاني نبقي نـروق
بس إتحدوووووووووووووووووووووووووووا
ابدا ما بعيد عند خالقو مهما استبعدو المخلـــوق
وكتين ود فضل الله يجي يراجـــع الساقيـة والواســـوق
الجـدول ممــــدا وجـــاري والتربــال ولا ولــد فــــاروق
يوم يقبضلـــــو قمـــريتين يغني وينـسي درب الســـوق
يجيه فطورو في البرود مملح بي ملاح سبـــروق
يقيف حابس الدرب راجيلو زولا من بعيد مريـوق
غداه يجيهو بي كداد تقول فيــه السمـــن معـزوق
ومرات بي مُلاح ويكا تقول منو العســـل مشقـوق
دواهو فرخ او لحما من المعلاق نشـف مدقــوق
ويجي العـرّوب حاملين للقفــاف يوزع المـاروق
محكم كمان كارديقو لاهو قديم ولامعوج ولامشقـوق
يدوهو التبن يفرح وينده يقول خيركم كتيـر مدفــوق
الناس في تراحم مافي زول في التـاني داك محـروق
ماشفنالنا زول زنقـــوه في دين جـوا السجــن مغلــوق
ولاواحد فقد مالو وقف حالو لازولن قال انا مســـروق
ولا جارا ظلم جارو نقر طارو وعمل فيهو اي خازوق
اخويا اخوك ابويا ابــوك ســلام بالفطــرة ما مخــروق
حلاوة الدنيا عز الدنيــا في الناس حين وجــودا يروق
يلاقو بعض اخويا جنايا بي عطفا من الدين ضُما ما مفــروق
والبنوت مع الصبيان براءة وعطفة مثيلا ما مطروق
هل ممكن يجينا زمن زي داك تاني نبقي نـروق
بس إتحدوووووووووووووووووووووووووووا
ابدا ما بعيد عند خالقو مهما استبعدو المخلـــوق
عادل حسن حمد- عدد الرسائل : 359
الموقع (المدينة) : المملكة العربية السعودية - جدة
تاريخ التسجيل : 30/10/2008
القدار
القدار: GHADAR
رد: الحضارة والثقافة والتراث
ثنائية عادل و شنان
مجاراة لقصيدة الأخ / عادل حسن حمد
أتمنى أن تجد منكم القبول والإستحسان
يا شنان عاودني الحنين بي كلامك لأيام البلد والسـوق
الشوق والحنين يا عادل كل يوم جديد لي خيالي يسوق
وكتين سعيد فضل الله يراجـع الساقيـة والواســـوق
اليوم يبدأ من بعد الفجر والشمش ماشي على المروق
الجـدول ممــــدا وجـــاري والتربــال ولا ولــد فاروق
التربال مشمر ويقدل ولاااااااا فاكر في الملك فاروق
يوم يقبضلـــو قمـــريتين يغني وينـسي درب الســـوق
وآ شوقي لي زولاً رمى الجبادة ولسه يكارن السنجوق
يجيه فطورو في البرود مملح بي ملاح سبـــروق
الفطور في ضل التمر هناك عشان الماشي بالدربوق
يقيف حابس الدرب راجيلو زولا من بعيد مريـوق
قوم آآجنا جيب الفطور حرّم ما يمشي زول مريوق
غداه يجيهو بي كداد تقول فيــه السمـــن معـزوق
الغداء كمان يجيك نازل شايلاه الرايقة ست الذوق
ومرات بي مُلاح ويكا تقول منو العســـل مشقـوق
قرّاصة أربعة بوصه في صحناً كبييير معشوق
دواهو فرخ او لحما من المعلاق نشـف مدقــوق
بعد الغداء الناس تأكل الرطب والطير يزغرد فوق
ويجي العـرّوب حاملين للقفــاف يوزعو المـاروق
أخير يا اخواني نرجع للبلد ولا زال الدم في العروق
محكم كمان كارديقو لاهو قديم ولامعوج ولامشقـوق
الجداول ومويتا الجارية والأروتي لي بقرتو يسوق
يدوهو التبن يفرح وينده يقول خيركم كتيـر مدفــوق
ومع التبن لملم الكاويق ركب عرعر وطلع لا فوق
الناس في تراحم مافي زول في التـاني داك محـروق
خلاص يا خله قلّ الصبر فيني ورويحتي بقت مروق
ماشفنالنا زول زنقـــوه في دين جـوا السجــن مغلــوق
الناس في تكاتف وفي ترابط نادر تلقى زول مفروق
ولاواحد فقد مالو وقف حالو لازولن قال انا مســـروق
يا حليل أيام زمان زمن الصغير يقوم يلاقيك فوق
ولا جارا ظلم جارو نقر طارو وعمل فيهو اي خازوق
الجار القريب ياهو أخوك ولا ود أمك الرحل لا فوق
اخويا اخوك ابويا ابــوك ســلام بالفطــرة ما مخــروق
اخوك في تراحم ديمة بالزين وسمح الطبع مخلوق
حلاوة الدنيا عز الدنيــا في الناس حين وجــودا يروق
النيل والجروف و القمري على النخيل يسوي القـــوق
يلاقوبعض اخويا جنايا بي عطفا من الدين ضُما ما مفــروق
بي حنان دفاق يلاقوا بعض يبرّدوا يطفوا نار الشوق
والبنوت مع الصبيان براءة وعطفة مثيلا ما مطروق
لون البرتكان والمنقا و المِشرق الفدّع بلا ماروق
هل ممكن يجينا زمن زي داك تاني نبقي نـروق
ونشوف المركب المنجري والناس تكورك عووووك
بس إتحدوووووووووووووووووووووووووووا
ابدا ما بعيد عند خالقو مهما استبعدو المخلـــوق
ياربي تحقق أمانينا ونسمو ونرتفع فـــوق فـــــوق
مع خالص التحايا ،،،
مجاراة لقصيدة الأخ / عادل حسن حمد
أتمنى أن تجد منكم القبول والإستحسان
يا شنان عاودني الحنين بي كلامك لأيام البلد والسـوق
الشوق والحنين يا عادل كل يوم جديد لي خيالي يسوق
وكتين سعيد فضل الله يراجـع الساقيـة والواســـوق
اليوم يبدأ من بعد الفجر والشمش ماشي على المروق
الجـدول ممــــدا وجـــاري والتربــال ولا ولــد فاروق
التربال مشمر ويقدل ولاااااااا فاكر في الملك فاروق
يوم يقبضلـــو قمـــريتين يغني وينـسي درب الســـوق
وآ شوقي لي زولاً رمى الجبادة ولسه يكارن السنجوق
يجيه فطورو في البرود مملح بي ملاح سبـــروق
الفطور في ضل التمر هناك عشان الماشي بالدربوق
يقيف حابس الدرب راجيلو زولا من بعيد مريـوق
قوم آآجنا جيب الفطور حرّم ما يمشي زول مريوق
غداه يجيهو بي كداد تقول فيــه السمـــن معـزوق
الغداء كمان يجيك نازل شايلاه الرايقة ست الذوق
ومرات بي مُلاح ويكا تقول منو العســـل مشقـوق
قرّاصة أربعة بوصه في صحناً كبييير معشوق
دواهو فرخ او لحما من المعلاق نشـف مدقــوق
بعد الغداء الناس تأكل الرطب والطير يزغرد فوق
ويجي العـرّوب حاملين للقفــاف يوزعو المـاروق
أخير يا اخواني نرجع للبلد ولا زال الدم في العروق
محكم كمان كارديقو لاهو قديم ولامعوج ولامشقـوق
الجداول ومويتا الجارية والأروتي لي بقرتو يسوق
يدوهو التبن يفرح وينده يقول خيركم كتيـر مدفــوق
ومع التبن لملم الكاويق ركب عرعر وطلع لا فوق
الناس في تراحم مافي زول في التـاني داك محـروق
خلاص يا خله قلّ الصبر فيني ورويحتي بقت مروق
ماشفنالنا زول زنقـــوه في دين جـوا السجــن مغلــوق
الناس في تكاتف وفي ترابط نادر تلقى زول مفروق
ولاواحد فقد مالو وقف حالو لازولن قال انا مســـروق
يا حليل أيام زمان زمن الصغير يقوم يلاقيك فوق
ولا جارا ظلم جارو نقر طارو وعمل فيهو اي خازوق
الجار القريب ياهو أخوك ولا ود أمك الرحل لا فوق
اخويا اخوك ابويا ابــوك ســلام بالفطــرة ما مخــروق
اخوك في تراحم ديمة بالزين وسمح الطبع مخلوق
حلاوة الدنيا عز الدنيــا في الناس حين وجــودا يروق
النيل والجروف و القمري على النخيل يسوي القـــوق
يلاقوبعض اخويا جنايا بي عطفا من الدين ضُما ما مفــروق
بي حنان دفاق يلاقوا بعض يبرّدوا يطفوا نار الشوق
والبنوت مع الصبيان براءة وعطفة مثيلا ما مطروق
لون البرتكان والمنقا و المِشرق الفدّع بلا ماروق
هل ممكن يجينا زمن زي داك تاني نبقي نـروق
ونشوف المركب المنجري والناس تكورك عووووك
بس إتحدوووووووووووووووووووووووووووا
ابدا ما بعيد عند خالقو مهما استبعدو المخلـــوق
ياربي تحقق أمانينا ونسمو ونرتفع فـــوق فـــــوق
مع خالص التحايا ،،،
شنان عبد الرحمن- عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
يا جماعة والله مانقدر نقول غير ابدعتورجعتونا لي ايام زمان ايام البلد حيث نبعد عنها الاف الكيلو مترات ولكن تسكن وجداننا زمن البنات يلعبو عدة عدة والطرق طراق اهم شي في حش البلح بالنسبة للاطفال وشيل الخرتاية الممصممة من ايد الوالدة شخصيا ماحلى تلك الايام
ياليت ايام الصفاء جديد وعهدا تولى يا بثين يعود
وعايزة تفسير بعض الكلمات
الكوبد
البربخ التولنج
يقفل الناشف
النروتي
الكرق
الواور
البلبلكي
العبرران
البشنتيق
النونيق
حتى يستفيد الآخرون ولكم شكري وتقديري
ام نون
ياليت ايام الصفاء جديد وعهدا تولى يا بثين يعود
وعايزة تفسير بعض الكلمات
الكوبد
البربخ التولنج
يقفل الناشف
النروتي
الكرق
الواور
البلبلكي
العبرران
البشنتيق
النونيق
حتى يستفيد الآخرون ولكم شكري وتقديري
ام نون
عدل سابقا من قبل نون الصادق ابو في الإثنين 27 أبريل - 16:41 عدل 1 مرات
نون الصادق ابو- عدد الرسائل : 39
تاريخ التسجيل : 10/12/2008
رد: الحضارة والثقافة والتراث
نحيي الاخوة الشعراء عادل / شنان
ونقول : ( ما بين الزمن الجميل الفات و هذا الزمن الانيق . ومن قسوة الحاضر نعيش على الماضي )
لكم التحية
ونقول : ( ما بين الزمن الجميل الفات و هذا الزمن الانيق . ومن قسوة الحاضر نعيش على الماضي )
لكم التحية
عبد الاله محمد عثمان- عدد الرسائل : 16
الموقع (المدينة) : السعودية / القصيم
العمل/الترفيه : مدير مالى
تاريخ التسجيل : 13/04/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
لك التحيه أخي شنان وأنت تسرد الماضي للجيل الحاضر
ماضي ممتع رغم قساوته ذكريات جميله لمن عايشها وكافح من اجل الحياة.
ربما تكون يوماً من الأيام كتاريخ أجدانا القدماء ومعاناتهم من أجل البقاء.
وأكيد المستقبل أحلى...
وصراحة القصيدة رائعة ولا نقول إلا مزيداً من الإبدااااااع.
ماضي ممتع رغم قساوته ذكريات جميله لمن عايشها وكافح من اجل الحياة.
ربما تكون يوماً من الأيام كتاريخ أجدانا القدماء ومعاناتهم من أجل البقاء.
وأكيد المستقبل أحلى...
وصراحة القصيدة رائعة ولا نقول إلا مزيداً من الإبدااااااع.
احمد عبد الحليم- عدد الرسائل : 409
تاريخ التسجيل : 19/11/2008
رد: الحضارة والثقافة والتراث
مشكورة الاخت نون الصادق على المرور والتعليق
وإليكي معاني الكلمات التي تريدين شرحها ..
الكوبد : هو الباب الخشبي الكبير
البربخ : هي الفتحة التي يخرج منها الماء من الجول في حالة الجدول مرتفع وتكون غالباً من الفخار في شكل ماسورة .
الدولنج : هو القفل للباب الخشبي الكبير ويفتح بمفتاح اسمه الكوشر
يقفل الناشف : الناشق هو الفراغ ما بين الحائط والسقف وفي فصل الشتاء يقفل بواسطة نبات التُشق للتخفيف من دخول البرد .
النروتي : هو الشخص الذي يركب في الساقية ويحرك الثور حتى لا يتوقف عن المشي والدوران .
الكرقة : الكرّقة هى الراكوبة
الواور : هو عبارة عن عود من السيسبان مربوط من الطرفين يُعلق في السقف ويوضع به البروش والبطاطين والملابس . ( يعني دولاب مفتوح ) .
البلبلكي : ثمار اسود اللون يكون لاصق على القصب ( المريق ) يؤكل في حالة الجوع .
العبرران : نوع من انواع التُشق ايضاً يؤكل ثماره احياناً .
البشنتيق : هو جزء من البرش المصنوع من سعف النخيل اوالدوم .
النونيق: النونقيق هي ( الحرباء )
وإليكي معاني الكلمات التي تريدين شرحها ..
الكوبد : هو الباب الخشبي الكبير
البربخ : هي الفتحة التي يخرج منها الماء من الجول في حالة الجدول مرتفع وتكون غالباً من الفخار في شكل ماسورة .
الدولنج : هو القفل للباب الخشبي الكبير ويفتح بمفتاح اسمه الكوشر
يقفل الناشف : الناشق هو الفراغ ما بين الحائط والسقف وفي فصل الشتاء يقفل بواسطة نبات التُشق للتخفيف من دخول البرد .
النروتي : هو الشخص الذي يركب في الساقية ويحرك الثور حتى لا يتوقف عن المشي والدوران .
الكرقة : الكرّقة هى الراكوبة
الواور : هو عبارة عن عود من السيسبان مربوط من الطرفين يُعلق في السقف ويوضع به البروش والبطاطين والملابس . ( يعني دولاب مفتوح ) .
البلبلكي : ثمار اسود اللون يكون لاصق على القصب ( المريق ) يؤكل في حالة الجوع .
العبرران : نوع من انواع التُشق ايضاً يؤكل ثماره احياناً .
البشنتيق : هو جزء من البرش المصنوع من سعف النخيل اوالدوم .
النونيق: النونقيق هي ( الحرباء )
شنان عبد الرحمن- عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
السادة / اساتذة الشعــــــــــر
يسعدنى بان اتامل ماتكتبون
عـــــــــــــــــش للقصيـــــــد
فى حاجة واحدة ناقصة 0 ارقامكم للتصويت
يسعدنى بان اتامل ماتكتبون
عـــــــــــــــــش للقصيـــــــد
فى حاجة واحدة ناقصة 0 ارقامكم للتصويت
حسن موسى- عدد الرسائل : 405
الموقع (المدينة) : السعودية
تاريخ التسجيل : 12/02/2009
القدار
القدار: 2
رد: الحضارة والثقافة والتراث
الف شكر للاستاذ / عبد الالهعبد الإله محمد عثمان كتب:نحيي الاخوة الشعراء عادل / شنان
ونقول : ( ما بين الزمن الجميل الفات و هذا الزمن الانيق . ومن قسوة الحاضر نعيش على الماضي )
لكم التحية
لقد لخصت كل الكلام الذي كتب في هذه الجملة ( الماضي الجميل والحاضر الأنيق )
خالص شكري وتقديري ،،،
شنان عبد الرحمن- عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
احمد عبد الحليم كتب:لك التحيه أخي شنان وأنت تسرد الماضي للجيل الحاضر
ماضي ممتع رغم قساوته ذكريات جميله لمن عايشها وكافح من اجل الحياة.
ربما تكون يوماً من الأيام كتاريخ أجدانا القدماء ومعاناتهم من أجل البقاء.
وأكيد المستقبل أحلى...
وصراحة القصيدة رائعة ولا نقول إلا مزيداً من الإبدااااااع.
الف شكر الاخ احمد على التعليق الجميل
( أجدادنا القدماء )
أطال الله فى أعمارنا وختم بالصالحات أعمالنا
لك كل الود يا جدو أحمد
شنان عبد الرحمن- عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
نشكر الاخ حسن موسى على مروره الكريم وتعليقه على القصيدةحسن موسى كتب:السادة / اساتذة الشعــــــــــر
يسعدنى بان اتامل ماتكتبون
عـــــــــــــــــش للقصيـــــــد
فى حاجة واحدة ناقصة 0 ارقامكم للتصويت
ونحمد الله انها وجدت استحسان الكثيرين وهذا ما نصبو إليه
لك الود والتقدير ،،،
شنان عبد الرحمن- عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
القدار الاصالة
الله يا شنان
الله يا عادل
لمن نتكلم عن القدار بنتكلم عن الاصالة والتاريخ والتراث المعتق التليد
بنتكلم عن حياة وتفاعل فريد وعجيب بين الانسان والبيئة والطبيعة
مزيج من ريحة الطين في البوغة وريحة البرسيم وانت ماشى على حش القش
وريحة البرم العصرية
مزيج من صوت الدباس فوق التمر نصت نهار وصوت البهايم مع المغربية
ريحة شاي اللبن المقنن و صوت كسر ورتابة القصب فى الزريبة
صوت البغج ايام المدينية
لا انسي ايام خشم قرقور التحت التمرة ومطاردة الفاطننجوة والجارنجوه
ايام الشرك الملغوم
الدجة والحميرية والبرغيدية
والكليدة والصلج
القيردونة الحاجة
كل سنة داجة
ترتاري كلنج كلنج
الهدهد والفوجنندى
وحياة تحمل كل معاني الحياة
حياة يتفاعل الانسان فيها مع كل ما حوله
كل شئ حولك جزء من حياتك
-الغنماية ام قران-الزريبة- الجنينة
السبيقة -الحمارة الزرقاء
الحنبك-النبق-الصمغ
العلف-الخروم-البرم
ايام الدميرة والحفيرتود والسقاى
هكذا كانت حياتنا
نحن جيل عاصرنا القديم والجديد ولكن حب الماضى متكن فينا تكين بصل
وما ممكن نبقي الا انحنا بى حنينا وانتماءنا لى اصلنا ولى اهلنا
نحن الحمد لله القدار الاصل والفصل
قدار الجدود والحكماء والرجال الافذاذ
الله يخليكم
صالح
الله يا عادل
لمن نتكلم عن القدار بنتكلم عن الاصالة والتاريخ والتراث المعتق التليد
بنتكلم عن حياة وتفاعل فريد وعجيب بين الانسان والبيئة والطبيعة
مزيج من ريحة الطين في البوغة وريحة البرسيم وانت ماشى على حش القش
وريحة البرم العصرية
مزيج من صوت الدباس فوق التمر نصت نهار وصوت البهايم مع المغربية
ريحة شاي اللبن المقنن و صوت كسر ورتابة القصب فى الزريبة
صوت البغج ايام المدينية
لا انسي ايام خشم قرقور التحت التمرة ومطاردة الفاطننجوة والجارنجوه
ايام الشرك الملغوم
الدجة والحميرية والبرغيدية
والكليدة والصلج
القيردونة الحاجة
كل سنة داجة
ترتاري كلنج كلنج
الهدهد والفوجنندى
وحياة تحمل كل معاني الحياة
حياة يتفاعل الانسان فيها مع كل ما حوله
كل شئ حولك جزء من حياتك
-الغنماية ام قران-الزريبة- الجنينة
السبيقة -الحمارة الزرقاء
الحنبك-النبق-الصمغ
العلف-الخروم-البرم
ايام الدميرة والحفيرتود والسقاى
هكذا كانت حياتنا
نحن جيل عاصرنا القديم والجديد ولكن حب الماضى متكن فينا تكين بصل
وما ممكن نبقي الا انحنا بى حنينا وانتماءنا لى اصلنا ولى اهلنا
نحن الحمد لله القدار الاصل والفصل
قدار الجدود والحكماء والرجال الافذاذ
الله يخليكم
صالح
عدل سابقا من قبل صالح محمد خالد في الثلاثاء 28 أبريل - 16:24 عدل 1 مرات
صالح محمد خالد- عدد الرسائل : 117
الموقع (المدينة) : khartoum
العمل/الترفيه : eng
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
خلاص يا خله قلّ الصبر فيني ورويحتي بقت مروق
ماشفنالنا زول زنقـــوه في دين جـوا السجــن مغلــوق
الناس في تكاتف وفي ترابط نادر تلقى زول مفروق
ولاواحد فقد مالو وقف حالو لازولن قال انا مســـروق
يا حليل أيام زمان زمن الصغير يقوم يلاقيك فوق
ولا جارا ظلم جارو نقر طارو وعمل فيهو اي خازوق
_________________________
هنيا لكم ذاك الزمن الجميل الصعب
وربنا يقدرنا على هذا الزمن الصعب الجميل
ماشفنالنا زول زنقـــوه في دين جـوا السجــن مغلــوق
الناس في تكاتف وفي ترابط نادر تلقى زول مفروق
ولاواحد فقد مالو وقف حالو لازولن قال انا مســـروق
يا حليل أيام زمان زمن الصغير يقوم يلاقيك فوق
ولا جارا ظلم جارو نقر طارو وعمل فيهو اي خازوق
_________________________
هنيا لكم ذاك الزمن الجميل الصعب
وربنا يقدرنا على هذا الزمن الصعب الجميل
ساتي ابراهيم- عدد الرسائل : 246
الموقع (المدينة) : السودان - الخرطوم
العمل/الترفيه : مهندس معماري _محاسب
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
نون الصادق أبو ::
.... أبدعوا بحضوركم وبإبداعكم
........... يا ليتها تعود تلك الأيــام وتعود تلك الزكريات في هذا البوست
أشكر مرورك
عبد الإله عثمان : هذا أنيق وذاك جميل ،، ولا نحسبه (راح) لأنه صنع هؤلاء .. شكرا علي مرورك
أحمد عبد الحليم : ...... أنت وأعضاء القدار الأحلي ما فيه .... أشكرك علي مرورك
حسن موسى : شكرا علي مرورك ،، وأرقام التصويت معلقة في الواوور والكشر ما معروف وين ،، شكرا علي روعتك
صالح خالد :أنت وصلت الواوور ،، بس شكلو ملابسك كبيرة ،، أنت عايز ليك واوور كبير شوي ... وهذه هي ثقافتنا وتربيتنا ،، تحية معطرة بريحة الآرينجة .. شكرا علي مرورك وإضافاتك الثرة ..
ساتي إبراهيم :: هنيئا للقدار بك ،، وربنا يقدرنا علي مجارات الرائعيين ... شكرا علي المرور
للجميع مودتي بلا حدوووووووووووووووووووووووووووود
.... أبدعوا بحضوركم وبإبداعكم
........... يا ليتها تعود تلك الأيــام وتعود تلك الزكريات في هذا البوست
أشكر مرورك
عبد الإله عثمان : هذا أنيق وذاك جميل ،، ولا نحسبه (راح) لأنه صنع هؤلاء .. شكرا علي مرورك
أحمد عبد الحليم : ...... أنت وأعضاء القدار الأحلي ما فيه .... أشكرك علي مرورك
حسن موسى : شكرا علي مرورك ،، وأرقام التصويت معلقة في الواوور والكشر ما معروف وين ،، شكرا علي روعتك
صالح خالد :أنت وصلت الواوور ،، بس شكلو ملابسك كبيرة ،، أنت عايز ليك واوور كبير شوي ... وهذه هي ثقافتنا وتربيتنا ،، تحية معطرة بريحة الآرينجة .. شكرا علي مرورك وإضافاتك الثرة ..
ساتي إبراهيم :: هنيئا للقدار بك ،، وربنا يقدرنا علي مجارات الرائعيين ... شكرا علي المرور
للجميع مودتي بلا حدوووووووووووووووووووووووووووود
عادل حسن حمد- عدد الرسائل : 359
الموقع (المدينة) : المملكة العربية السعودية - جدة
تاريخ التسجيل : 30/10/2008
القدار
القدار: GHADAR
رد: الحضارة والثقافة والتراث
صراحة يا شنان بالغت وأبدعت في البوست ده ... وكلما أدخل علشان اكتب رد ألقى نفسي بقرأ في الموضوع وبعيد الذكريات !!! ويمضي الوقت وأنا أقرأ ... وأقرأ.. صراحة مفردات جاية من العمق ... يعني ذكرتنا أيام الردا والقميص والشدة والبستلة وطبعا ركوب الحمار وممكن يكون ( عِرا ) ... والمدرسة وشيل أربعة والطرفة والجمعية الادبية ... وإنت راجع من المدرسة ومع السخانة الشديدة تشرب شوية موية من أقرب سبيل تحت تمراية ... وتلقط حبتين تمر ويا سلام لو كان ( قلوق ) ... وإلا فبضعة تمرات من ( شولات الساديب ) أو ( القسيبة ) أحياناً ... أما لقيط( الحنبك ) من ( الطنضب ) و لقيط ( النيق ) و فليع ( الدوم ) وقليع ( الصمغ ) من أشجار ( الصنت ) و ( الطلح ) فقد كانت معاناة تحمل روح التحدي يتسابق إليها الصغار ويرقبهم الكبار في دهشة ... لينتهي النهار باستراحة القيلولة في ( الشنشنديق ) ... أو ( العوم ) في ( الحفير ) وفي أضعف الأحوال في ( الجدول ) وغالباً ينتهي الأمر بمطاردة من أحد الكبار تكون ختام المسلسل اليومي ...
أه ... أيام القلوب صافية ... والناس متعافية ... و ( الجنى جنى الكل ) ...
لله درك يا شنان !!!ولا فض فوك أخي المبدع عادل !!!
أه ... أيام القلوب صافية ... والناس متعافية ... و ( الجنى جنى الكل ) ...
لله درك يا شنان !!!ولا فض فوك أخي المبدع عادل !!!
أحمد محمود- عدد الرسائل : 189
الموقع (المدينة) : المملكة العربية السعودية - جدة
العمل/الترفيه : مشرف تربوي
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
مزيج من صوت الدباس فوق التمر نصت نهار وصوت البهايم مع المغربية
ريحة شاي اللبن المقنن و صوت كسر ورتابة القصب فى الزريبة
صوت البغج ايام المدينية
التحية للاخ / صالح محمد خالد
نحييك وأنت تنداح وتعيش اللحظة
وهنا سؤال يطرح نفسه لماذا وبالرغم من ما وهبنا الله من العيش الرغيد والمنازل الفخمة والاثاث الفاخر واللبس الانيق والسيارات المكيفة ووسائل الاتصال المختلفة من جوالات وهاتف ارضي وانترنت وخلافه . ونحن لازال نحن للماضي الصعب ؟
وآبائنا تجدهم يقولون يا حليل ايام زمان
والاجداد لمن تجي زكريات الماضي تجد الواحد يشيل نفسو ويختو آهـ آ هـ آهـ لماذا كل هذه الآهات والحنين الي الماضي ؟؟؟
وهل سوف يأتي هذا الجيل في المستقبل ويقول نفس الكلام ؟
مع خالص شكري وتقديري ،،،
ريحة شاي اللبن المقنن و صوت كسر ورتابة القصب فى الزريبة
صوت البغج ايام المدينية
التحية للاخ / صالح محمد خالد
نحييك وأنت تنداح وتعيش اللحظة
وهنا سؤال يطرح نفسه لماذا وبالرغم من ما وهبنا الله من العيش الرغيد والمنازل الفخمة والاثاث الفاخر واللبس الانيق والسيارات المكيفة ووسائل الاتصال المختلفة من جوالات وهاتف ارضي وانترنت وخلافه . ونحن لازال نحن للماضي الصعب ؟
وآبائنا تجدهم يقولون يا حليل ايام زمان
والاجداد لمن تجي زكريات الماضي تجد الواحد يشيل نفسو ويختو آهـ آ هـ آهـ لماذا كل هذه الآهات والحنين الي الماضي ؟؟؟
وهل سوف يأتي هذا الجيل في المستقبل ويقول نفس الكلام ؟
مع خالص شكري وتقديري ،،،
عدل سابقا من قبل شنان عبد الرحمن في الثلاثاء 28 أبريل - 20:09 عدل 1 مرات
شنان عبد الرحمن- عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
الف شكر الاخ ساتي على المرور
نحييك وانت تهندس الكلمات وتنتقيها
وهنيئاً لك بصحن ( الكجي كول )
لك كل الود ،،،
نحييك وانت تهندس الكلمات وتنتقيها
وهنيئاً لك بصحن ( الكجي كول )
لك كل الود ،،،
شنان عبد الرحمن- عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
لك التحية الاستاذ / احمد محمود
وانت تسرد لنا البرنامج اليومي من الصباح الباكر والي اخر اليوم
سعدنا بمرورك عالبوست وعلى الاضافات الجميلة والممتعة
وهذه هي نتائج قلم الرصاص وبداية الغيث قطرة
لك الود والتقدير ،،،
وانت تسرد لنا البرنامج اليومي من الصباح الباكر والي اخر اليوم
سعدنا بمرورك عالبوست وعلى الاضافات الجميلة والممتعة
وهذه هي نتائج قلم الرصاص وبداية الغيث قطرة
لك الود والتقدير ،،،
شنان عبد الرحمن- عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
الاخوة الكرام ولعتوا فينا نار الشوق
من يوم شفت القصيدة غلبني أهدأ واروق
صورتو لينا البلد بكلام سلس مرموق
بس فاقد اللحن وطنبوراً دليبو ينقر فوق
وصوت زغرودة حلوة وشبالاً يطير لا فوق
شكراً لجميع من ساهم في هذا البوست
تحياتي لكم
من يوم شفت القصيدة غلبني أهدأ واروق
صورتو لينا البلد بكلام سلس مرموق
بس فاقد اللحن وطنبوراً دليبو ينقر فوق
وصوت زغرودة حلوة وشبالاً يطير لا فوق
شكراً لجميع من ساهم في هذا البوست
تحياتي لكم
محمد علي سكوري- عدد الرسائل : 262
الموقع (المدينة) : المملكة العربية السعودية -الرياض
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 19/11/2008
القدار
القدار:
رد: الحضارة والثقافة والتراث
لك الشكر الجزيل الاخ محمد على
وانت تتحفنا بتلك الروائع والابداعات
نحييك على تلك المشاعر الفياضة
الف شكر ،،،
وانت تتحفنا بتلك الروائع والابداعات
نحييك على تلك المشاعر الفياضة
الف شكر ،،،
شنان عبد الرحمن- عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
أرجع بالزمن مرة
ترجعون لذلك الزمن المملوء بالدفء وتكتبون بصدق وتسكبون مشاعركم الجياشة بأنامل تأخذ مدادها من الوجدان ، لتروي ذلك العهد الجميل الذي يدغدغ المشاعر ، رقم ذلك لا نقبل التحولات ولا نوافق أن تحل الشوكلاته محل الكوركتي ولا العنب مكان الحُمبك ولا البوتجاز مكان الإدايات ولا السيراميك والرخام مكان تلك الرمال الجميلة ولا الألعاب المستحدثة مكان الكورة تحت الجبل ، ولا إبداعات رونالدينو ورونالدو مكان مهارات صلاح أحمد سيد وفنيات حامد علي تبد وإنطلاقات عثمان محجوب . ولا خضوع هيفاء وهبي ونانسي عجرم مكان حشمة بناتنا وخروجهن بالعصاري يتزاورن أو يلقطن العويش .
وبدأت الأجيال تنسى الأغنيات الجميلة والكلمات الرزينة وتحولت من . ( أخوي من شبّ قام قدحو سبق السلام ) إلى الأغنيات المائعات ( بوس الواوا خلي الواوا بح ) .
ونحفظ الجميل للفانوس ولمبة النقتود التي خرجت أجيال فذة ونقول لأصحاب لمبات النيون شدّو حيلكم وواصلوا المسيرة .
وهنا لا بد وأن نشيد بالأساتذة الأجلاء الكرماء الذين خرجوا هذه الأجيال ونترحم على أرواح أساتذتنا المرحوم / محمد صالح علي ، والمرحوم / يحي محمد الأمين ( كمكل ) , والشهيد / يحي محجوب عبد الكريم .
ونسأل الله التوفيق للجميع ،،،
وبدأت الأجيال تنسى الأغنيات الجميلة والكلمات الرزينة وتحولت من . ( أخوي من شبّ قام قدحو سبق السلام ) إلى الأغنيات المائعات ( بوس الواوا خلي الواوا بح ) .
ونحفظ الجميل للفانوس ولمبة النقتود التي خرجت أجيال فذة ونقول لأصحاب لمبات النيون شدّو حيلكم وواصلوا المسيرة .
وهنا لا بد وأن نشيد بالأساتذة الأجلاء الكرماء الذين خرجوا هذه الأجيال ونترحم على أرواح أساتذتنا المرحوم / محمد صالح علي ، والمرحوم / يحي محمد الأمين ( كمكل ) , والشهيد / يحي محجوب عبد الكريم .
ونسأل الله التوفيق للجميع ،،،
عبد الاله محمد عثمان- عدد الرسائل : 16
الموقع (المدينة) : السعودية / القصيم
العمل/الترفيه : مدير مالى
تاريخ التسجيل : 13/04/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
الأخ/ المبدع شنان وبقية العقد الفريد
لكم التحية والتجلة والإحترام
والله إبدع إبداع ...وخيال خصب .. المفترض هذه الكلمات تدرس للأجيال الحالية والقادمة،،،، ومعذرة ماقادر أعبر عن مدى إعجابى
مع جزيل شكرى،،، وأتمنى المزيد
(من رحم المعاناة يتولد الإبداع)
لكم التحية والتجلة والإحترام
والله إبدع إبداع ...وخيال خصب .. المفترض هذه الكلمات تدرس للأجيال الحالية والقادمة،،،، ومعذرة ماقادر أعبر عن مدى إعجابى
مع جزيل شكرى،،، وأتمنى المزيد
(من رحم المعاناة يتولد الإبداع)
نقد إسماعيل محجوب- عدد الرسائل : 12
الموقع (المدينة) : الخرطوم
العمل/الترفيه : مؤسسة الزبير الخيرية
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
هلا بالاخ عبد الاله ..
الف شكر على مرورك بالموضوع والاضافات الفنية الرائعة ، ونحييك وانت تسكب مشاعرك الجياشة وتنداح في ذكريات جميلة جمعتك في ارض الملاعب مع هؤلاء العمالقة صلاح وحامد وعثمان وحسن النور وبقية الابطال .
ونحيي اساتذتنا الاجلاء تحية اجلال واكبار ، والمجال لا يسع لذكر اسمائهم ولكن نقول لكل من مسك طباشيرة ووقف امام التلاميذ والطلاب وساهم في وضع اللبنة الاولي في تلعيم كل الاجيال التي برّزت وتقدمت في التعليم والمراكز القيادية العليا . وايضا نترحم على ارواح من انتقلوا الى الدار الآخرة ونسأل الله لهم الرحمة والمغفرة وان يسكنهم الله فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين .
الف شكر على مرورك بالموضوع والاضافات الفنية الرائعة ، ونحييك وانت تسكب مشاعرك الجياشة وتنداح في ذكريات جميلة جمعتك في ارض الملاعب مع هؤلاء العمالقة صلاح وحامد وعثمان وحسن النور وبقية الابطال .
ونحيي اساتذتنا الاجلاء تحية اجلال واكبار ، والمجال لا يسع لذكر اسمائهم ولكن نقول لكل من مسك طباشيرة ووقف امام التلاميذ والطلاب وساهم في وضع اللبنة الاولي في تلعيم كل الاجيال التي برّزت وتقدمت في التعليم والمراكز القيادية العليا . وايضا نترحم على ارواح من انتقلوا الى الدار الآخرة ونسأل الله لهم الرحمة والمغفرة وان يسكنهم الله فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين .
شنان عبد الرحمن- عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
لك التحية الاخ المناضل المجاهد نقد اسماعيل ..
مشكور على المرور والتعليق الظريف ( من رحم المعاناة يتولد الابداع )
المبدعون هم وحدهم من يتحسسون مواضع البداع . وياريت تضيف كمان حبتين للموضوع . من الذكريات القديمة وانت في ربوع حلة الحمنتوني .
لك التحية مرة اخرى ، وليك وحشة والله ،،،
مشكور على المرور والتعليق الظريف ( من رحم المعاناة يتولد الابداع )
المبدعون هم وحدهم من يتحسسون مواضع البداع . وياريت تضيف كمان حبتين للموضوع . من الذكريات القديمة وانت في ربوع حلة الحمنتوني .
لك التحية مرة اخرى ، وليك وحشة والله ،،،
شنان عبد الرحمن- عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
كم منزل في الأرض يألفه الفتى *** وحنينه أبدا لأول منزل
نقّل فؤادك حيث شئت من الهوى *** ما الحب إلا للحبيب الأول
بهذين البيتين أرد على الأخ شنان الذي تساءل عن السبب في الحنين الى الماضي دائما
وهذا ما جبل الله الانسان عليه ولكن لو رجعت الى مراتع الصبا بنفس عقلية اليوم وإمكانياته لأختلف الأمر حتى انك لو راقبت الاطفال وسجلت النتائج ثم قارنتها لوجدت الفرق
الحياة البسيطة والمستبسطة كان لها الاثر البالغ
مع تحيتي
نقّل فؤادك حيث شئت من الهوى *** ما الحب إلا للحبيب الأول
بهذين البيتين أرد على الأخ شنان الذي تساءل عن السبب في الحنين الى الماضي دائما
وهذا ما جبل الله الانسان عليه ولكن لو رجعت الى مراتع الصبا بنفس عقلية اليوم وإمكانياته لأختلف الأمر حتى انك لو راقبت الاطفال وسجلت النتائج ثم قارنتها لوجدت الفرق
الحياة البسيطة والمستبسطة كان لها الاثر البالغ
مع تحيتي
الصادق ابو حسن- عدد الرسائل : 73
الموقع (المدينة) : www.alghadar.yoo7.com
العمل/الترفيه : التواصل
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
لك التحية استاذ الصادق ..
والف شكر على هذه اللفتة البارعة
أديت ووفيت ، بالفعل إجابة شافية
يعطيك ألف عافية يا غالي ،،،
والف شكر على هذه اللفتة البارعة
أديت ووفيت ، بالفعل إجابة شافية
يعطيك ألف عافية يا غالي ،،،
شنان عبد الرحمن- عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
سلام وإبداع حقيقي ياشنان 1 وشنان 2
أقترح تثبيت هذا البوست لروعته وأهميته ليعلم جيل الحاضر ماهو جيل الأمس
أقترح تثبيت هذا البوست لروعته وأهميته ليعلم جيل الحاضر ماهو جيل الأمس
ساتى محجوب يس- عدد الرسائل : 127
الموقع (المدينة) : الفاشر
العمل/الترفيه : مهندس
تاريخ التسجيل : 27/03/2009
القدار
القدار: 2
رد: الحضارة والثقافة والتراث
تحياتي ياعزيزي شنان
رغم مروري علي البوست اليوم بعد كل هذه المدة فالبوست رائع جدا في كل جزئية فيه
لقد اشعلت نار الحنين في قلوب كل المتداخلين . لقد رايت من خلال تعليقاتهم الدموع التي سالت شوقا وتوقا الي عهود ما احلهاواجملها .
القدار حضارة او الحضارة القدار سيان والحضارة هي حضورها القديم في التاريخ ومالحضارة الارقي وثقافة ومدنية فقد كانت للقدار ثقافتها ومدنيتها من عصورضاربة في القدم .
مررت عام 1996راجلا من حلة دنقلا نزولا الي القدار ووجدت الخواجة(دايما انسي اسمه توماس او اسطفانوس) في وسط المسافة بين طرف الحلة وحلة الدراويش ينحت في غرقة كانت اكتشفت حديثا وسالته عن تلك الغرفة فقال لي ان تلك كانت مستشفي كالتي في دير الغزال بالقرب من مروري وكان تعالج الناس حسب الطقوس في ذلك الزمان .فللمدنية اثارا منذ عهود تليدة في المنطقة
انتقلت تلك الحضارة بادواتها الي ان وصلت الي ما وصلت اليه .
لقد اشعلت نار الحنين الي كل جميل في وطن الجمال زمن الناس جميلين وطيبين. زمن السلوكة وركبوب الفلوكة وورمي التقاوي وخرط اللوبة ورمي الشخلوبة .
رجعتني لي زمن اللقشي وونغمات الحليب في البستلة والمحويت
ووطلوع النخلة وتمر الكشيق وربط العراقي حول البطن بالعرجون وعشميق القلب المخصص لحبل القلادة وكتير كتير من داك الزمان .
الباخرة كربكان والجلا والزهرة وتحت الصراية او في ظهر الحلة ووداع الحجاج في شاطي جميل من الرمال البيضاء
مع الفجراوية والمداح ينشدونك
كريم يارب سفرا باللواري *** وجريها يسبق العصاري
وعلي المختار ذاد حساري
وعم عثمان كودي ربان الباخرة رحمه الله ده كان في الزمن الجميل و صفارة الباخرة
تداخل الناس بذكرياتهم الجميلة وتحدثوا عن سييلا وويرا واذكر انه اخونا افاضل حسن (بطرس لاحقا ) عندما بداء السلم التعليمي كنا نحن ضحاياه حيث رجع كل الي قريته الصغيرة وكان احسن واحد يلعب اول ويرا هو الفاضل ومن دفعتي ايضا المرحوم اسمعيل ابن عمي محمد حمد والاخ عبد الله البشري وعلي سكوري كان في اولي وكذلك اخونا عذالين النور. خبير حسين خبير كان قدامنابي سنتين لكن كنا مشتركين في شنطة التمرفي الداخلية . هناك نكت كتيرة في اولي وتانية داخليةفي الباجا.
لقد هيجت شجون نامت بفعل الغربة والزمن المادي .
وما لي غير اقول :
محمد في الغربة تائيه حصادو اللماه اوجاعه
جداول دمعو البتنزف مغلبة ديمه قراعه
محمد في اول بداه المدن ما عارف طباعه
مد اليد شان يسالم مطنش مدت كراعه
البوست جميل ياشنان وكل كلمة منه تخليك تسرح في بحر من الخيال وتطلق العنان وتسوقك توديك لي بلادا اصلو ما معروفة وين ووووين وين ودمتم
رغم مروري علي البوست اليوم بعد كل هذه المدة فالبوست رائع جدا في كل جزئية فيه
لقد اشعلت نار الحنين في قلوب كل المتداخلين . لقد رايت من خلال تعليقاتهم الدموع التي سالت شوقا وتوقا الي عهود ما احلهاواجملها .
القدار حضارة او الحضارة القدار سيان والحضارة هي حضورها القديم في التاريخ ومالحضارة الارقي وثقافة ومدنية فقد كانت للقدار ثقافتها ومدنيتها من عصورضاربة في القدم .
مررت عام 1996راجلا من حلة دنقلا نزولا الي القدار ووجدت الخواجة(دايما انسي اسمه توماس او اسطفانوس) في وسط المسافة بين طرف الحلة وحلة الدراويش ينحت في غرقة كانت اكتشفت حديثا وسالته عن تلك الغرفة فقال لي ان تلك كانت مستشفي كالتي في دير الغزال بالقرب من مروري وكان تعالج الناس حسب الطقوس في ذلك الزمان .فللمدنية اثارا منذ عهود تليدة في المنطقة
انتقلت تلك الحضارة بادواتها الي ان وصلت الي ما وصلت اليه .
لقد اشعلت نار الحنين الي كل جميل في وطن الجمال زمن الناس جميلين وطيبين. زمن السلوكة وركبوب الفلوكة وورمي التقاوي وخرط اللوبة ورمي الشخلوبة .
رجعتني لي زمن اللقشي وونغمات الحليب في البستلة والمحويت
ووطلوع النخلة وتمر الكشيق وربط العراقي حول البطن بالعرجون وعشميق القلب المخصص لحبل القلادة وكتير كتير من داك الزمان .
الباخرة كربكان والجلا والزهرة وتحت الصراية او في ظهر الحلة ووداع الحجاج في شاطي جميل من الرمال البيضاء
مع الفجراوية والمداح ينشدونك
كريم يارب سفرا باللواري *** وجريها يسبق العصاري
وعلي المختار ذاد حساري
وعم عثمان كودي ربان الباخرة رحمه الله ده كان في الزمن الجميل و صفارة الباخرة
تداخل الناس بذكرياتهم الجميلة وتحدثوا عن سييلا وويرا واذكر انه اخونا افاضل حسن (بطرس لاحقا ) عندما بداء السلم التعليمي كنا نحن ضحاياه حيث رجع كل الي قريته الصغيرة وكان احسن واحد يلعب اول ويرا هو الفاضل ومن دفعتي ايضا المرحوم اسمعيل ابن عمي محمد حمد والاخ عبد الله البشري وعلي سكوري كان في اولي وكذلك اخونا عذالين النور. خبير حسين خبير كان قدامنابي سنتين لكن كنا مشتركين في شنطة التمرفي الداخلية . هناك نكت كتيرة في اولي وتانية داخليةفي الباجا.
لقد هيجت شجون نامت بفعل الغربة والزمن المادي .
وما لي غير اقول :
محمد في الغربة تائيه حصادو اللماه اوجاعه
جداول دمعو البتنزف مغلبة ديمه قراعه
محمد في اول بداه المدن ما عارف طباعه
مد اليد شان يسالم مطنش مدت كراعه
البوست جميل ياشنان وكل كلمة منه تخليك تسرح في بحر من الخيال وتطلق العنان وتسوقك توديك لي بلادا اصلو ما معروفة وين ووووين وين ودمتم
خال فاطنة- عدد الرسائل : 111
الموقع (المدينة) : الدوحة -قطر
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
الزعيم خال فاطنة ..
صباحات القهوة
وأثلج صدري
ومشكور جداً للاضافات
ولقد اضفت لوناً زاهياً ومذاقاً أكثر حلاوة للبوست . متعك الله بالصحة والعافية .
مع خالص التحايا ،،،
صباحات القهوة
وأثلج صدري
ومشكور جداً للاضافات
ولقد اضفت لوناً زاهياً ومذاقاً أكثر حلاوة للبوست . متعك الله بالصحة والعافية .
مع خالص التحايا ،،،
شنان عبد الرحمن- عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
ايها الرائع شنان ايها الرائع عادل ولكم اسرتونا في محرابكم وعاودنا الحنين الي ديارنا القدار ونتمنى من الله العلي القدير ان يمن علينا بلقاكم ولقد صرنا تلاميذا لديكم حياكم الله وقد عاودنا الحنين الي الكتابة دمتم ذخرا للقدار وفخرا ومذيدا من الابداع ايها الثنائى الرائع
فتحى عثمان عتيق- عدد الرسائل : 261
الموقع (المدينة) : قطر
تاريخ التسجيل : 05/01/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
الأستاذ والاخ الكريم / فتحي عثمان عتيقفتحى عثمان عتيق كتب:ايها الرائع شنان ايها الرائع عادل ولكم اسرتونا في محرابكم وعاودنا الحنين الي ديارنا القدار ونتمنى من الله العلي القدير ان يمن علينا بلقاكم ولقد صرنا تلاميذا لديكم حياكم الله وقد عاودنا الحنين الي الكتابة دمتم ذخرا للقدار وفخرا ومذيدا من الابداع ايها الثنائى الرائع
حياك الله وابقاك
اسعدني جداً مرورك وأثلج صدري
وألف شكر على هذا الثناء
وأسأل الله أن يجمعنا قريبأ
لكن المقامات محفوظة ان شاء الله
ومن تواضع لله رفعه
كن كما أشتهي لك ،،،
شنان عبد الرحمن- عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
الأخ الكريم شنان نتوقع مذيدا من الأبداع ولطالما مقامك عندنا كمقام الشابى عند التونسين فنرجو التعليق على هذه القصيدة
لك ودي وأحترامي ......
لك ودي وأحترامي ......
فتحى عثمان عتيق- عدد الرسائل : 261
الموقع (المدينة) : قطر
تاريخ التسجيل : 05/01/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
الوادي السعيد
كم من عهودا عذبة في عدوة الوادي النضير
فضية الأسحار مذهبة الأصايل والبكور
كانت أرق من النسيم ومن أغاريد الطيور
والذ من سحر الصبا في بسمة الطفل الغرير
أيام لم نعرف من الدنيا سوى فرح السرور
وتتبع النحل الأنيق وقطف تيجان الزهور
وبناء أكواخ الطفولة تحت أعشاش الطيور
مسقوفة بالورد والأعشاب والورق النضير
نبني وتهدمه الرياح فلا نضج ولا نثور
ونظل نركض خلف أسراب الفراش المستطير
ونظل نقفز أو نغني أو نثرثر أو نثور
لا نسأم اللهو الجميل وليس يدركنا الفتور
كم من عهودا عذبة في عدوة الوادي النضير
فضية الأسحار مذهبة الأصايل والبكور
كانت أرق من النسيم ومن أغاريد الطيور
والذ من سحر الصبا في بسمة الطفل الغرير
أيام لم نعرف من الدنيا سوى فرح السرور
وتتبع النحل الأنيق وقطف تيجان الزهور
وبناء أكواخ الطفولة تحت أعشاش الطيور
مسقوفة بالورد والأعشاب والورق النضير
نبني وتهدمه الرياح فلا نضج ولا نثور
ونظل نركض خلف أسراب الفراش المستطير
ونظل نقفز أو نغني أو نثرثر أو نثور
لا نسأم اللهو الجميل وليس يدركنا الفتور
فتحى عثمان عتيق- عدد الرسائل : 261
الموقع (المدينة) : قطر
تاريخ التسجيل : 05/01/2009
رد: الحضارة والثقافة والتراث
يااااااه على قول بت البلد
استاذ فتحي عتيق !!!
ما لي أراك مثل الذي يجدع الحجر لتحريك الساكن
القصيدة شارحه نفسها براها وأي تعليق مني سوف ينقص من جمال القصيدة .
وأنا لو عندي أمنية .. أني أرجع لذلك الزمن ولو ليوم واحد
نبني وتهــــدما الـــرياح ولا نضـــج ولا نثور
ونظل نركض خلف أسراب الفراش المستطير
كم أنت رائع ومبدع بإختيارك لمثل هذه القصائد والكلمات التي تحرك
فينا كوامن الشجن ، وفي هذا الزمن الذي أصبح الناس فيه ملهيون بإيقاع الحياة السريع وتصادم الأحداث . حتى أصبح اليوم وكأنه ساعة والأسبوع وكأنه يوم واحد .
لك التحية أستاذ فتحي
ومتعك الله بالصحة والعافية ،،،
شنان عبد الرحمن- عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى