منتديات القدار
نرحب بك في منتديـــــــــــات القدارالغرة القدار المغرة
@@@@@@@@@@@@@@@@

ايــــــــــقاع الدليــــــــب G5g5-a470d31845ايــــــــــقاع الدليــــــــب G5g5-8da2b3db55
تعـــالو مـحـــل مـا الـمـحـنـة أيــــادي تقــطـر ســــــلام
سـمـاحـــة الـحـيـاة فــــوق أهـلـنا القدار يقــرقـر وئــام
تـدخـلــــوا وتقعـــــــــــدو في ســــــــــــــــــــــلام
بـســاط أحـمـدي كــم يـشـيلـنـا قـدارنا تـمــــام التمـــام
نتشــرف بتسجـيـــلك في منتــدي القــدار

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات القدار
نرحب بك في منتديـــــــــــات القدارالغرة القدار المغرة
@@@@@@@@@@@@@@@@

ايــــــــــقاع الدليــــــــب G5g5-a470d31845ايــــــــــقاع الدليــــــــب G5g5-8da2b3db55
تعـــالو مـحـــل مـا الـمـحـنـة أيــــادي تقــطـر ســــــلام
سـمـاحـــة الـحـيـاة فــــوق أهـلـنا القدار يقــرقـر وئــام
تـدخـلــــوا وتقعـــــــــــدو في ســــــــــــــــــــــلام
بـســاط أحـمـدي كــم يـشـيلـنـا قـدارنا تـمــــام التمـــام
نتشــرف بتسجـيـــلك في منتــدي القــدار
منتديات القدار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ايــــــــــقاع الدليــــــــب

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

ايــــــــــقاع الدليــــــــب Empty ايــــــــــقاع الدليــــــــب

مُساهمة من طرف نادر محمد عوض الكريم الخميس 13 مايو - 20:30

إيقاع الدليب واحدٌ من
الإيقاعات السودانية الأصيلة
والمعروفة والمنتسبة منذ قديم
الزمان إلى منطقة مروي في
شمال السودان . وقد إرتبط هذا
الايقاع بقبيلة الشايقية
فارتبطت به ثقافتها وفنونها
الغنائية مصحوباً بآلة
الطنبور الشعبية وامتد تأثيره
إلى المجموعات القبلية
المجاورة كالبديرية والدناقلة
والمحس شمالاً، والمناصير
والرباطاب جنوباً .

وإيقاع الدليب إيقاع "مركّب"
من وحدتين (وحدة مستقرة –
أربعة ضربات + وحدة غير
مستقرة – ثلاث ضربات) ويرجع
ذلك ، حسب الأستاذ/علاء الدين
سنهوري في دراسته "التفكير
الموسيقي في السودان" ، إلى
وجود إيقاع الدليب في منطقة
تداخل مناخي ما بين مناخ
الصحراء في أقصى الشمال "إيقاع
رباعي" ، وبين مناخ شبه
الصحراء في الشمال
الاوسط"إيقاع ثلاثي" . وفي
الموسيقى يحسب هذا الإيقاع
بالميزان الموسيقى 8/7
والملاحظ أن الرقم 7 هو حاصل
جمع الضربات الأربع زائد
الضربات الثلاث .

ومنذ عقدي الخمسينات
والستينات من القرن الماضي ،
انتشر إيقاع الدليب المصحوب
بالغناء بالطنبور، في نواحي
السودان المختلفة واصبح جزءاً
أصيلاً من الايقاعات الغنائية
السودانية العامة.
صاحب هذا الإنتشار السريع بعضٌ
من الظواهر السالبة المؤثرة
تأثيراً مباشراً على روح
وحركة هذا الايقاع ، أهمها
وأخطرها تغيير تشكيلات
الإيقاع الأساسية بتشكيلة أقل
ثراءً وهو تكوين واحد يتم
تكراره من بعض المتعاملين به
ومعه ، إما لعدم المعرفة بسبب
إنعدام الإرتباط المكاني
والإنتماء الوجداني لمنطقة
هذا الإيقاع ، أو لقصورٍ في
الإتقان والمهارة الفنية على
الضرب على أدواته ، مما أدى
إلى أن يفقد هذا الإيقاع أهم
خصوصياته وخصائصه ولونيته
المميزة ، الشئ الذي يشكل
تشويهاً فعلياً له وقد يؤدي ـ
إن إستمر الحال على ما أصبح
عليه ـ إلى إندثاره وإندثار
الغناء المرتبط به تماماً ،
كما إندثر قبل ذلك أو كاد ،
إيقاع الرترتو (الجابودي) ،
وبعض الإيقاعات الثانوية
الأخرى .



عدل سابقا من قبل نادر محمد عوض الكريم في الإثنين 17 مايو - 23:47 عدل 2 مرات
نادر محمد عوض الكريم
نادر محمد عوض الكريم

ايــــــــــقاع الدليــــــــب Default2

ذكر عدد الرسائل : 60
الموقع (المدينة) : الخرطوم
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 14/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ايــــــــــقاع الدليــــــــب Empty رد: ايــــــــــقاع الدليــــــــب

مُساهمة من طرف احمد عبد الرحمن سيد احمد الجمعة 14 مايو - 22:27

الاخ نادر بس ياريت تكبر الخط شوية

ايــــــــــقاع الدليــــــــب 26032346760
احمد عبد الرحمن سيد احمد
احمد عبد الرحمن سيد احمد

ايــــــــــقاع الدليــــــــب Default3

ذكر عدد الرسائل : 208
الموقع (المدينة) : بحري
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

القدار
القدار: 2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى