منتديات القدار
نرحب بك في منتديـــــــــــات القدارالغرة القدار المغرة
@@@@@@@@@@@@@@@@


تعـــالو مـحـــل مـا الـمـحـنـة أيــــادي تقــطـر ســــــلام
سـمـاحـــة الـحـيـاة فــــوق أهـلـنا القدار يقــرقـر وئــام
تـدخـلــــوا وتقعـــــــــــدو في ســــــــــــــــــــــلام
بـســاط أحـمـدي كــم يـشـيلـنـا قـدارنا تـمــــام التمـــام
نتشــرف بتسجـيـــلك في منتــدي القــدار

القدار والمقاودة التعددية والشمولية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القدار والمقاودة التعددية والشمولية

مُساهمة من طرف حسن ابنعوف محمد في الأحد 20 ديسمبر - 4:10

الذين عاصروا الحركة التعاونية في الخمسينات يعرفون ما أرمي اليه.كان هناك مشروع تعاوني زراعي في القدار وٍِآخر في المقاودة وكان المشروعان يداران بطريقتين مختلفتين بل متضادتين .عندنا اجتماعات ونقاش وتصويت ونصاب .البلدكلها مشغولون بأجندة الاجتماع الرجال والنساء الصغار والكباروفي كل مجلس في بيت العرس وفي المقابر الحديث يدور ويدور ماذا قال ودالقاضي وكيف رد عليه نصوالدين وكيف ناوروا ورفعوا الاجتماع وكيف أجلوه. وفي المقاودة هي كلمة واحدة من فرد واحد حسن محجوب قال(وي كن)انتهي البيان.
النتيجة :مشروع المقاودة يعمل كما الساعة الدورات ثابتة والجنائن مخضرة والجداول سائلة و(القواسيب)كبيرة والاسواق مليئة بالفواكه من جنينة شركة المقاودة. أما القدار تجد العكس تماما المحل الجفاف ذرتنا في مرحلة(المتيق)وذرتهم في مرحلة(الجابيق) وقمحنا يعاني من العطش وتذبل سنابله وقمحهم تتراقص سنابله الذهبية مع رياح برمهات.
تعطلت طاحونتنا الموروثة من عهد الانجليز فصرنا نلتمس الطحين في كدكول والمقاودة ومع الطحين نشتري زيت السمسم من عصارة شيخ محمد.
الذين لديهم أهل في المقاودة ربما أتوا بحمل جمل من القصب لعلف بهائمهم.
هذا مع العلم أن القدار يمتلك الارض الاوسع و(المضرب) الثابت بينماأهل المقاودة يعانون من هروب مجري النهر ويبذلون المال والجهد لشق قناة تصل النهر مع المضخة.
ويمضي الزمن ويأتي الشهيد أبن القدار البار ويهدي أهل القدار مضختين عظيمتين تكفيان لري المحلية سوادها ورمالها ولكن أهل القدار في شقاقهم يدعون الفرصة تفلت وكأن شيئا لم يحدث. الجفاف يزداد جفافاوالهجرة تزداد وتائرها
الشقاق والمراء أقعدا بالقدار ويا ليتنا نعي الدرس

حسن ابنعوف محمد



ذكر عدد الرسائل : 37
الموقع (المدينة) : usa
العمل/الترفيه : software engineer.. chess
تاريخ التسجيل : 21/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: القدار والمقاودة التعددية والشمولية

مُساهمة من طرف فتحى عثمان عتيق في الأحد 20 ديسمبر - 12:53

حياك الله ودكبوش وانت تسرد لنا هذه العبر علنا نستفيد والبركة في هولاء الشباب الذين هم في المنتدى يحملون حب القدار بين جوانحهم فلنكون جسما قويا منهم لنتدارك ما فعله الاجداد ولكم صار القدار ضعيفا بتلك الافعال وسكن النسر في سفح الجبل يتناوشه بغاث الطير من كل حدب وصوب وقد كنت هناك قريبا فكدت اموت حسرة علي حال القدار واهلها من فقر وضعف تنمية وعدم وجود مصادر دخل للاسر ولن نلوم الاجداد فقد هربنا جميعا من القدار بداء بكم انتم اوائل المتعلمين من ابناء القدار ثم تبعكم الاخرون فهلا التجارب التي اكتسبناها والافكار التي اخذناها تعود بالخير لاهلنا من خلال مشاريع نبتكرها *&لك ودى وتقديري

فتحى عثمان عتيق



ذكر عدد الرسائل : 261
الموقع (المدينة) : قطر
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: القدار والمقاودة التعددية والشمولية

مُساهمة من طرف محمد عبدالله ابوزيد؟ في الأحد 20 ديسمبر - 15:42

الاخوة الاعزاء حن وفتحي لكم التحية وانتم تطرقون مشكلة القدار المعضلة التي ادت با المنطقة الي هاوية ان صح تعبيري وحقيقي مشكلتنا تكمن في الاتجاه والاتجاه المعاكس و الكل يريد ان يتسيد ويقول المثل انت امير وانا امير منو فينا بسوق الحمير وفي القدار كلنا امرا وكلنا زعماء ؟ ليس هذا عيب ولاكن ان يودي هذا الي التلاشي والضياع والحالة اصبحت حقيقتا لا اجد ما اعبر به
دائما الوحدة والراي السديد يكون ثمارهما جاذبا وايضا هناك عوامل الهجرة وظروف الحياة فالنتكاتف جمعيا من اجل القدار وللنضع كل الاشياء خلفنا ...............
من صميم فوادي
ما التوفيف الامن عندالله

محمد عبدالله ابوزيد؟



ذكر عدد الرسائل : 289
الموقع (المدينة) : الخرطوم
العمل/الترفيه : مهندس حاسوب
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: القدار والمقاودة التعددية والشمولية

مُساهمة من طرف فائز نصرالدين عبدالله في الإثنين 28 ديسمبر - 0:39

التحية لكم جميعا /حسن /فتحي /محمد
المعضلة اخوتي الاعزاء في كبارنا من هو يسعي سعي جاد في تفتيت وحدة اهل البلد بشعارات وهمية ووحدة الراي عندنا كلمة حق اريدبها باطل
وحقوق البلد مسلوبة ممن هم قادتها
والمشكلة الكبرئ ان اهلنا الطيبين لايعرفون حقوقهم ولاواجباتهم
فاطرح سؤالي لجميع الاهل من منهم استلم جاز الموسم الشتوي المدعوم؟
الاجابة اجزم انها لا احد
اسأل العلئ القدير ان يوحد كلمتنا لنصرة الحق
والله من وراء القصد

فائز نصرالدين عبدالله



ذكر عدد الرسائل : 5
الموقع (المدينة) : الخرطوم
العمل/الترفيه : م م م
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى