منتديات القدار
نرحب بك في منتديـــــــــــات القدارالغرة القدار المغرة
@@@@@@@@@@@@@@@@


تعـــالو مـحـــل مـا الـمـحـنـة أيــــادي تقــطـر ســــــلام
سـمـاحـــة الـحـيـاة فــــوق أهـلـنا القدار يقــرقـر وئــام
تـدخـلــــوا وتقعـــــــــــدو في ســــــــــــــــــــــلام
بـســاط أحـمـدي كــم يـشـيلـنـا قـدارنا تـمــــام التمـــام
نتشــرف بتسجـيـــلك في منتــدي القــدار

امثال ومعاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في السبت 21 نوفمبر - 22:33

(قد استسمنت ذا ورم)
اي حسبت المتورم سمينا واستعضمت ما ليس عظيما يضرب لمن بغتر بالظاهر المخالف حقيقة الواقع000
( سيد القوم اشقاهم)
لانه يمارس الشدائد دون عشيرته فيقاتل عن العاجز ويتكلم عن العي ويتبرع بما لا يلزمه 0
( لو ذات سوار لطمتني)
قاله حاتم الطائي حين كان اسير في بني عنزه مكان الاسير الذي فداه بنفسه 0وكان امة لطمته والامه لا تلبس عندهم الحلي 0فقال "لو ذات سوار لطمتني" اي لو ان حره لطمتني لكان الامر ايسر علي 0يضرب هذا الامر في استخفاف الامر لو كان علي صوره افضل مما في الواقع او لو كان المهين وجيها لا حقيرا ذليلا ودون المهان قدرا 0
( كحاطب ليل)
يضرب مثلا للرجل يجمع كل شي لا يميز الجيد من الرديء0 والحاطب جامع الحطب0 "صفحه رقم981 المنجد"0
( اجع كلبك يتبعك)
يضرب مثل للئيم تذله فيطيعك0
( الخيل تجري على مساويها)
المعنى: ان كان بالخيل اوصاب او عيوب فان كرمها يحملها على الجري 0فكذلك الكريم الحر يحتمل المؤن ويحمي الذمار وان كان ضعيفا ويستعمل الكرم على كل حال0

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف فتحى عثمان عتيق في الأحد 22 نوفمبر - 13:51

لك تحياتى وانت تجول بنا في جميع مناحى الحياة وعاجزون عن الشكر وسامدك بمجموعة من الامثال

فتحى عثمان عتيق



ذكر عدد الرسائل : 261
الموقع (المدينة) : قطر
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الأحد 22 نوفمبر - 17:54


في انتظار ماتجود به قريحتك

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف محمد عبدالله ابوزيد؟ في الأحد 22 نوفمبر - 19:18

اخي ياسر اكثر الله من امثالك وامثالك


تقبل مروري

محمد عبدالله ابوزيد؟



ذكر عدد الرسائل : 289
الموقع (المدينة) : الخرطوم
العمل/الترفيه : مهندس حاسوب
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الأحد 22 نوفمبر - 23:08

مشكور محمد علي مرورك الرائع
الذي اسعدني


_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الإثنين 23 نوفمبر - 0:30

(اخلف من عرقوب)
هو من العماليق0اتاه اخ له يساله 0فقال له عرقوب: اذا اطلعت هذه النخله فلك طلعها 0فلما اطلعت اتاه للعده 0فقال: دعها حتى تصير بلحا 0فلما ابلحت قال دعها حتى تصير زهوا0فلما زهت قال: دعها حتى تصير رطبا 0فلما ارطبت قال:دعها حتى تصير تمرا 0فلما اتمرت عمد اليها عرقوب من الليل فقطعها ولم يعط اخاه شيئا 0فصار مثلا في الخلف0
( أغر من سراب)
لأن الضمآن يحسبه ماء0
( عش رجبا تر عجبا)
كان للحرث بن عباد الثعلبي امرأه سليطه فطلقها0وارادت ان تتزوج برجل 0وان هذا الرجل لقى الحرث يوما فاعلم الحرث بمنزلته عند المرأه 0فقال الحرث : عش رجبا تر عجبا 0شبه مدة تربصها في بيتها بشهر رجب الذي لايكون فيه حرب فاذا انقضى حدثت الاهوال 0يريد انه اذا عاشرها رأى من سوء عشرتها عجبا 0(غرثان فاربكوا له)
الغرثان الجائع 0يضرب للرجل تكلمه وله شأن يشغله عنك0اصله ان رجلا قدم من سفر وهو جائع فقيل له :ليهنك الفارس0وكان ولد له غلام 0فقال : ما اصنع به آكله ام اشربه0فقالت امرأته : غرثان فاربكوا له اي اخلطوا له طعاما 0والربك الخلط 0والربيكه ضرب من طعام 0فلما اكل قال: كيف الطلا وامه 0والطلا ولد الظبيه فاستعاره لولده0

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف شنان عبد الرحمن في الإثنين 23 نوفمبر - 13:31

مشكور أخي ياسر
أشكرك وأنت تبحر بنا في عالم الأمثال والحكم
واصل يعطيك العافية ،،،

شنان عبد الرحمن



ذكر عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الإثنين 23 نوفمبر - 17:31


واسعدني جداً

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الإثنين 23 نوفمبر - 18:34

امثال سودانيه

الباب البجيب الريح سدو واستريح

الماشاف البحر تخلعوا الترعة

المال تلتوا ولا كتلتوا

القلم ما بزيل بلم

التسويها بايدك تغلب اجاويدك

القرد في عين امه غزال

سمح الغنا في خشم سيدو

قلبي على جناى وقلب جناي على حجر

درب السلامة للحول قريب

تعيس الحظ يلاقي العضمة في الكبده

البيرقص ما بيغطي دقنو

بليلة مبشر ولا ضبيحه مكشر

الضايق عض الدبيب يخاف من جر الحبل

الخير في الملعون زي الشرة في القندول

الجمرة تحرق الواطيها

المايهدي الكريم تعبان

البفكك من التوم قل اكلو

رزقا يكوسك ولا رزقا تكوسو

الدنيا وكت تعاكسك النعجه تنطحك

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف فتحى عثمان عتيق في الثلاثاء 24 نوفمبر - 17:30

حب السلامة يثنى هم صاحبه عن المعالي ويغرى المرء بالكسل

فتحى عثمان عتيق



ذكر عدد الرسائل : 261
الموقع (المدينة) : قطر
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الثلاثاء 24 نوفمبر - 22:56

الاستاذ فتحي مشكور جداً
وفي انتظار المزيد

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف محمد عبدالله ابوزيد؟ في الأربعاء 25 نوفمبر - 17:42

ياسر محمد علي كتب:

الدنيا وكت تعاكسك النعجه تنطحك

بجد غاية الروعة عزيزنا ياسر دي با الذات عجبتني

محمد عبدالله ابوزيد؟



ذكر عدد الرسائل : 289
الموقع (المدينة) : الخرطوم
العمل/الترفيه : مهندس حاسوب
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الخميس 26 نوفمبر - 2:02

الزعيم محمد

اتمني ان لاينطحك نعجه ولا تور

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الثلاثاء 1 ديسمبر - 22:44

أمثال العرب

1- استنوقَ الجملُ.
(يضرب مثلاً للرجل الواهن الرأي المخلط في كلامه).
2- أَنْ تِرد الماء بماءٍ أَكْيَسْ
.(يضرب مثلاً للأخذ بالثقة والاحتياط).
3- أيُّ الرجال المهذب!
(يضرب مثلاً للرجل يعرف بالإصابة في الأمور ثم تكون منه السقطة).
4- لا يطاع لقصيرٍ أمر.
(يضرب مثلاً للرجل الخامل يقول الرأي الحكيم ولا يقبل منه).
5- تسمع بالمُعيدي لا أن تراه.
(يضرب مثلاً لمن يكون أمره مشهوراً ولكن هيئته لا تدل على ذلك).
6- تحت الرّغوة الصريحُ.
(يضرب مثلاً للأمر تظهر حقيقته بعد خفائها).
7- خلا لكِ الجُّو فبيضي واصفري.
(يضرب لمن يخلى بينه وبين حاجته).
8- رُبَّ أخٍ لك لم تَلِدْهُ أُمُّك.
(يضرب مثلاً لإعانة الرجل صاحبه وانخراطه في سلكه حتى كأنه أخوه لأبيه وأمه).
9- الصيفَ ضيعتِ اللبن.
(يضرب مثلاً لمن يضيع الأمر، ثم يريد استدراكه بعد فوات الأوان).
10-القولُ ما قالتْ حذامِ.
(يضرب مثلاً في تصَديق الرجل صاحبه).
11- ويلٌ للشَّجِىِّ من الخَلِيِّ.
(يضرب لسوء مشاركة الرجل لصاحبه).
12- ما كلٌ سوداء ثمرة، ولا كل بيضاءَ شحمة.
(يضرب في موضع التهمة وعدم وضوح الأمر).
ومن الأمثال ما ينسب لأشخاص مثل:
أسخى من حاتم.
أشجع من ربيعة ابن مكدم.
أدهى من قيس بن زهير.
أعز من كليب واثل.
آكل من لقمان، مواعيد عرقوب.
صحيفة المتلمس.

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الثلاثاء 1 ديسمبر - 22:46

وافق شن طبقة



اختلف فقهاء لغتنا العربية الشريفة في أصل عبارة
( وافق شن طبقة ) التي ذهبت مثلا
قال الأصمعي :
أظن الشن وعاءٌ من أدم كان قد تشنن أي تقبّض فجعل له غطاء فوافقه

فقيل
وافق شن طبقة




وقال آخرون :
طبقة قبيلة من إياد كانت لا تطاق بسبب ما مارسته من انتهاك لحقوق الأعراب وإرهاب وقمع وتزوير ورشوة وقبض عمولات فأوقعت بها قبيلة شن وهو شن بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار فانتصفت منها لجماهير الأعراب وأصابت فيها

فقيل
وافق شن طبقة

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف فتحى عثمان عتيق في الأربعاء 2 ديسمبر - 6:59

فلتهنئ بك وبامثالك القدار والله يعطيك العافية


عدل سابقا من قبل فتحى عثمان عتيق في السبت 12 ديسمبر - 18:38 عدل 1 مرات

فتحى عثمان عتيق



ذكر عدد الرسائل : 261
الموقع (المدينة) : قطر
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الأربعاء 2 ديسمبر - 20:05

واحد غرباوي في الخرطوم مشي لي بتاع التلج وقال ليهو:-
(بلاهي ادينا نوس لووووه وسلهو)
التاجر مسك اللوح وابتدي يكسر فيهو بي ترس العجله بشده وكسار التلج يتطاير
هنا وهناك الغرباوي قال ليهو:-
(ما براااها يا اعمك ايه ده ياخي ما اثلجتم صدورنا)
اخي فتحي حقيقه ردودك اثلجت صدورنا
مشكور علي المرور

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف فتحى عثمان عتيق في الخميس 3 ديسمبر - 14:42

من طلب العلا من غير كد سيدركها متى شاب الغراب

فتحى عثمان عتيق



ذكر عدد الرسائل : 261
الموقع (المدينة) : قطر
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الخميس 3 ديسمبر - 17:48


عش عزيزا أو مت وأنت كريم بين طعن القنا وخفق البنود
فلان كالكعبة تُزارُ ولا تُسْتَزارُ
قد يتوقى السيف وهو مغمد
قد يجبن الشجاع بلا سلاح
لا يضير الشاة سلخها بعد ذبحها
من تعرض للمصاعب ثبت للمصائب
من لم يركب الأهوال لم ينل المطالب
موت في عز خير من حياة في ذل
وإذا ما خلا الجبان بأرض طلب الطعن وحده والنزالا
وكل شجاعة في المرء تغني ولا مثل الشجاعة في الحكيم
ولم أر في عيوب الناس شيئا كنقص القادرين على التمام
ولو لم يكن في كله غير روحه لجاد بها فليتق الله سائله
وما أنا إلا من غُزَيَّةَ إن غوت غويت وإن ترشد غُزَيَّةُ أرشد
وما تنفع الخيل الكرام ولا القنا إذا لم يكن فوق الكرام كرام

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الخميس 3 ديسمبر - 17:49

لكل حي أجل
لكل داء دواء
بعض الحلم ذل
يد واحدة لا تحمل بطيختين
خذو الحكمة من أفواه البسطاء
ما كلُّ ما يُعلم يُقال
اتقوا النار ولو بشق تمرة (حديث)
اجلس حيث يُؤْخَذُ بيدك وَتُبَرُّ ولا تجلس حيث يؤخذ برجلك وتُجَرُّ
أَحْسِنْ إلي الناس تستعبد قلوبهم
إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار (حديث)
إذا تم العقل نقص الكلام
إذا زل العالِمُ زل بزلته عالَمٌ
إذا ضربت فأوجع فإن الملامة واحدة
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة
إذا نُصِرَ الرأي بطل الهوى
ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس (حديث)
أرسل حكيما ولا توصه
اسْتَفْتِ قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك. (حديث)
اشتدي يا أزمة تنفرجي
أشد الجهاد مجاهدة الغيظ
أشد الفاقة عدم العق

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في السبت 5 ديسمبر - 2:35

رَجَعَ بِخُفَّيْ حُنَيْنٍ

أصلُه أن حُنَيناً كان إسكافيا من أهل الحِيرة، فأراد أعرابي أن يشتري منه خُفَّين، وساومه فاختلفا حتى غضب حنين.. فأراد أن يغيظ الأعرابي.. فلما ارتَحَلَ الأعرابي أخذ حنينٌ أحدَ خفيه وطَرَحه في الطريق ثم ألقى الآخر في موضع آخر فلما مرَّ الأعرابي بأحدهما قال : "ما أشبه هذا الْخفَّ بخف حنين! ولو كان معه الآخر لأخذته"، ومضى. فلما انتهى إلى الآخر نَدِمَ على تركه الأولَ. وقد كَمنَ له حنينٌ يراقبه. فلما رجع الأعرابي ليأخذ الأول، سرق حنينٌ راحلته وما عليها وذهب بها!
وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخُفَّانِ فقال له قومه : ماذا جئت به من سفرك ؟ فقال : "جئتكم بِخُفَّيْ حُنَين".
فذهبت مثلاً ، يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة.


علي قومها جنت براقش
وهو من الأمثال في جلب الشؤم. و(براقش) اسم كلبة كانت عند قوم من العرب، نبحت على جيش مروا ولم يشعروا بقومها الذين اختبأوا من ذلك الجيش ، فلما سمعوا نُباحها علموا أن أهلها هناك فعطفوا عليهم فاستباحوهم. فصارت مثلاً.

قَطَعَتْ جَهِيْزَةُ قَوْلَ كُلِّ خَطِيْبٍ

أصله أن قوما اجتمعوا يتشاورون في صُلح بين حيين، قتل أحدُهُما من الآخَر قتيلا، ويحاولون إقناعهم بقبول الدِّية. وبينما هم في ذلك جاءت أمة اسمها "جهيزة" فَقَالت : إن القاتل قد ظَفِرَ به بعضُ أولياء المقتول وقتلوه!
فَقَالوا عند ذلك: "قَطَعَتْ جهِيزةُ قول كل خطيب".
أي: قد استُغنى عن الخُطَب.
ويضرب هذا المثل لمن يقطع على الناس ما هم فيه بَحَمَاقة يأتي بها.

رَمَاهُ اللّه بِثَالِثَةِ الأثافِي

ِثَالِثَةِ الأثافِي: هي القطعة من الجبل يُوضَع إلى جَنْبها حَجَران ويُنْصَب عليها القِدْر فوق النار (لطهو الطعام).
ويضرب هذا المثل لمن رُمى بداهية عظيمة، لأن الأثْفِيَّةَ ثلاثة أحجارٍ كلُّ حجرٍ مثلُ رأس الإنسان فإذا رُمِيَ بالثالثة فقد بلغ النهاية.

بَيْنَ القَرِينَيْنِ حَتَّى ظَلَّ مَقْروُنَا

أي نَزَأ بينهما ( نزأ بينهما : أفسد وحَرَّش ) حتى صار مثلهما.
ويضرب هذا المثل لمن خالط أمرا لا يَعْنيه حتى نَشِب فيه.

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في السبت 5 ديسمبر - 2:39

"بيدي لابيدى عمرو"

انتشرت هذه المقولة كثيرا "بيدى لابيدى عمرو"ماقصة هذا المثل؟؟
: قصته هى
فى آواخر القرن الثالث الميلادى وعلى ارض العراق كان هناك مملكتان مملكة تدمر وتملك نهر الفرات وما حوله ومملكة الحيرة فى الجنوب وكان ملك تدمر يدعى "عمرو بن الاظرب" وليس هو المقصود بالمثل وملك الحيرة يدعى "جذيمة الأبرش"
ودارت بينهما حروبا كثيرة حتى قتل جذيمة عمروبن الاظرب وتولت بعده حكم البلاد ابنته "الزباء"
وكانت على دراية واسعة بفنون الحرب والقتال وبعد ان استقرت بالحكم واستجمعت امرها ارسلت الى ملك الحيرة "جذيمة " تخبره انها تريد الزواج منه
ليحكم بلادها لأن الناس تكره حكم النساء فجمع عقلاء قومه وحاشيته وسألهم عن هذا الأمر
ليرشدوه فاجمعوا ان يذهب اليها ليأخذ الحكم ولكن عارضهم احد حكماءه ويدعى "القصير"
وكان داهية وقال له لقد قتلت اباها ولن تنسى ذلك ارسل اليها تأتيك هى فلم يسمع كلام القصير
وارسل لإبن اخته "عمرو بن عدى"ليورثه حكم البلاد بعد سفره واخبره بالأمر ثم سافر الملك اليها وعند الدخول بها وجدها ارتدت ثياب الحرب كاملة "وقالت له:اشوار عروس ترى؟؟"
اى اتريدنى اتهيا لك كعروس؟ وصارت كلمتها مثلا وقتلته فعلم القصير بذلك وذهب الى عمرو واخبره بما حدث لخاله
وحثه على الثأر وخطط القصير للثأر فقال لعمرو اجدع انفى أي اقطعها واجلدنى
فشاع الأمر فى المدينة وقال الناس "لمكر ما جدع القصير انفه"اى لخطة ما اوشر ما قطع القصير انفه وصارت مثلا ثم مزق ملابسه وذهب الى الزباء يبكى ويشكو ان عمرو بن عدى
عذبه وتوعده لأنه ظن انه هو من اشار على خاله بالزواج منها فجاء اليها ليستنجد بها فاكرمته
وجعلته فى قصرها وقد درس القصر جيدا مخارجه ومداخله حتى النفق السرى الخاص بها عند حدوث طارئ للهرب ثم
استاذنها فى العوده لأن له تجارة كبيرة فى الحرير اراد ان ياتى ببضاعته اليها واذنت له بالذهاب
وكانت الزباء سالت احدى الكهنه عن هلاكها فحذروها من "عمرو بن عدي"فأرسلت افضل مصور لديها الى هناك ليرسم عمرو
واقفا وجالسا وراكبا وماشيا وفى زى الحرب وتخفى المصور وسط حاشية عمرو وتقرب منهم حتى نفذ ماطلبته منه
وعاد القصير اليها محملا بالعطور والهديا والثياب فاهداها فعجبت الزباء بهذه البضاعه
واستأذنها مرة ثانية فارسلته وعاد ايضا محملا بالكثير كما سبق وفى المرة الثالثة
كانت الإبل كثيرة وتحمل اثقالا كبيرة حتى انه تكاد تمشى بها حتى وصلت الإبل ساحة المدينة فنخت
فإذا على كل ابل جولقين بكل جولق رجل من رجال جيش عمرو فخرجوا على الناس ولما رأت الزباء ذلك ذهبت الى النفق فوجدت عمرو على بابه الآخر
فعرفته من الصور فقالت " بيدى لابيد عمرو" ومصت السم من خاتمها فاجهز عليها عمرو بسيفه ثم عاد الى بلده

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في السبت 5 ديسمبر - 2:44

اكلت يوم اكل الثور الابيض

يحكى إنه فى غابة صغيرة كان يعيش أسد وثور ابيض وثور احمر وثور اسود وكان الثيران الثلاثة متحابين ودائما مع بعضهم البعض مما اثار ضيق وغضب الأسد الذى يريد ان يأكلهم فإن هجم على احدهم سيهاجمه الباقى ويقضى علية فماذا يفعل ؟ فكر فى حيلة وشرع فى تنفيذها ماان واتته الفرصة فقد وجد الثور الأحمر والأسود مع بعضهم بينما الثورالأبيض يستحم فقال لهما "ياصديقيا العزيزين ان حياتنا مهدده دائما بخطر الصيادين وذلك لأن الثور الأبيض لونه فاتح فإن اختبانا سيكشف عن مكاننا بسهوله؟ "فردوا عليه وما العمل ؟ انه معنا دائما؟" فقال لهم " ارجو منكم ان تدعونى آكله حتى نتخلص منه ونظل بمامن" فصمت الإثنان ثم وافقا وانتهز الأسد الفرصة والتهمه امام صديقيه ثم بعد فترة ما انتهزالأسد فرصة اخرى وهى ان الثور الأسود يستحم فى البحيرة فذهب يكلم الثور الأحمر وقال له"ياصديقى العزيز انظر كيف يشبه لونك لونى وانا احبك ونحن متفاهمان كثيرا ولكن الثور الأسود اشعر انه يغير من تشابهنا لربما يدبر لك او لى مكيدة فدعنى آكله حتى تخلو الغابة لنا وحدناولا يقاسمنا فيها هذا الثور الأسود" ووافق الثور الأحمر وجاء اليوم المنشود فقد بقى الثور الأحمر وحيدا فمن ينقذه من الأسد؟ وبالفعل تقدم نحوه الأسد وقال له "اتدرى ماذا سافعل بك؟" فرأى الثور الأحمر نظرات الغدر بعين الأسد وقال له "لاتحسب انك ستأكلنى الآن لقد أكلت يوم ماكل الثور الأبيض"

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في السبت 5 ديسمبر - 18:43

بَيْنَ القَرِينَيْنِ حَتَّى ظَلَّ مَقْروُنَا

أي نَزَأ بينهما ( نزأ بينهما : أفسد وحَرَّش ) حتى صار مثلهما.
ويضرب هذا المثل لمن خالط أمرا لا يَعْنيه حتى نَشِب فيه.

بَيْنَهُمْ عِطْرُ مَنْشِمَ

(مَنْشِم) - بكسر الشين - اسمُ امرأةٍ عطَّارة كانت بمكة، وكانت قبيلتا (خُزَاعة) و(جُرْهم) إذا أرادوا القتالَ تعطروا من عطرها، وكانوا إذا فعلوا ذلك كثرت القتلى فيما بينهم!
فكان يقال : "أشْأَمُ مِنْ عِطْرِ مَنْشِمَ".
ويضرب هذا المثل في الشؤم والشر العظيم.

بِالرَّفَاءِ والبَنِينَ

الرِّفاء: الالتحام والاتفاق من رَفَيْتُ الثوب.
قالوا : ويجوز أن يكون من (رَفَوْته) أي (سكنته)
وَهَنَّأ بعضهم متزوجا فقال : "بالرفاء والثبات والبنين لا البنات".
ويُروى "بالنبات والثبات".

بَنَانُ كَفِّ لَيْسَ فِيهَا سَاعِدٌ

يضرب هذا المثل لمن له هِمَّة وطموح، ولكن لا مَقْدِرَةَ له على بلوغ ما في نفسه.

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الأربعاء 9 ديسمبر - 19:39

أريته النجوم في وسط النهار..
قال النابغة الذيبياني يصف الحرب:
تبدو كواكبه والشمس طالعة * لاالنور نور ولاالإظلام إظلام.
يريد بقوله(تبدو كواكبه والشمس طالعة))
من شدة الهول والكرب كما تقول العامة:أريته النجوم وسط النهار
قال الفرزدق:
أريك نجم الليل والشمس حية..
وقال طرفة بن العبد:
وتريك النجم يجري في الظهر
ويقول جرير:
والشمس طالعة ليست بكاسفة * تبكي عليك نجوم الليل والقمرا..
يقول:إن الشمس طالعة وليست بكاسفة نجوم الليل لشدة الغم والكرب الذي فيه الناس..



أسد علي وفي الحروب نعامة..



قال هذا المثل الشاعر عمران بن حطان.
ذكر صاحب الأغاني أن غزالة الحرورية_من الخوارج_لما دخلت على الحجاج
هي وشبيب بن شبة بالكوفة ..تحصن منها وأغلق قصره عليه..
فكتب إليه عمران بن حطان ،،وقد كان الحجاج لج في طلبه:
أسد علي في الحروب نعامة * فتخاء (1)تنفر من صفير الصافر
هلا برزت إلى غزالة في الوغى *بل كان قلبك في جناحي طائر
صدعت غزالة قلبه بفوارس * تركت مدابره كأمس الدابر
(1)الفتخاء:اللينة الجبانة



بلغ السيل الزبى..


هي جمع زيبة وهي حفرة تخفر للأسد إذا أرادوا صيده..
وأصلها الرابية لايعلوها الماء فإذا بلغها السيل كان جارفا مجحفا
يضرب لما جاوز الحد..
حدث سعيد بن سماك بن حرب عن أبيه عن ابن المعتمرقال:
أتي معاذ بن جبل بثلاثة نفر قتلهم أسد في زبية..
فلم يدري كيف يفتيهم..فسأل عليا وهو محتب بفناء الكعبة..
فقال قصوا علي خبركم ..قالوا:صدنا أسدا في زبية فاجتمعنا عليه..
فتدافع الناس عليه..فرموا برجل فيها فتعلق الرجل بآخر..
وتعلق الآخر بآخر..فهووا فيها ثلاثتهم..
فقضى علي أن للأول ربع الدية..وللثاني نصف الدية..وللثالث الدية كلها..
فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بقضائه فيهم ..
فقال :لقد أرشدك الله للحق..

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف محمد عبدالله ابوزيد؟ في الخميس 10 ديسمبر - 14:54

مشكور كتير ياسر علي الامثال الجميلة الرائعة


بلاااااااااااااااااااء حدود

محمد عبدالله ابوزيد؟



ذكر عدد الرسائل : 289
الموقع (المدينة) : الخرطوم
العمل/الترفيه : مهندس حاسوب
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الخميس 10 ديسمبر - 19:32



_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الخميس 10 ديسمبر - 22:14


او رب رميه من غير رامي



كثير ما يردد هذا المثل في احاديث العرب وفي مجالسهم واليكم هذة القصه
يقال :
ان الحكم بن عبد يغوث المنقري كان رماءا أو أرمي أهل زمانه , وحلف

يوما أن يذبح مهاة بدل أن يقتلها رميــا بسهمه ,

فخرج ولكنه لم يوفق طول يومه

فعاد كاسف الوجه كئيبا وبات ليلته علي ذلك , فلما كان في الصباح

خرج الي قومه وقال : إن لم أذبح اليوم فإني قاتل نفســي

فقال أخوه الحصين

يا أخي اذبح مكانها عشر من الإبل و لاتقتــل نفســـك

فقال: كلا لا أظلم عاقرة وأترك نافرة

فقال له ابنه واسمه مطعم يا أبي احــملني معك أرفدك ,

فقال : وما أحمل من رعش وهن حبان فشل

فضحك الغلام وقال : إن لم ترد أفلاذها تخالط أمشاجهــا فاجعلني وداجهــا

فانطلقا واذا هما بمهاة فرمــاها الحكم فاخطأها ثم مــرت أخرى فــرماها فأخطاها

فقال أبنه : يا أبي أعطني القوس فأعطاه فمــرت به مهـــاة فلم يخطهـــا

فقال أبوة : رب رميه من غير رامي

فصارت مثلا يضرب لمن يصيب وهو غير رامي

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الخميس 10 ديسمبر - 22:52

..... وافق شن طبقة .....


كان رجلٌ من دهاة العرب وعقلائهم يقال له شَنٌّ. فقال: لأطوفَنَّ حتى أجد
امرأةً مثلي فأتزوجها. فبينما هو في بعض مسيره إذ أوقفه رجلٌّ في الطريق.
فسأله شن: أين تريد؟
فقال موضع كذا، (يريد القرية التي يقصد لها شن). فرافقه فلما أخذا في مسيرهما، قال له شن: ‏أتحملني أم أحملك؟ ‏
فقال له الرجل: يا جاهل، أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملني؟! فسكت
عنه شن. وسارا، حتى إذا قربا من القرية، إذا هما بزرع قد استحصد فقال له
شن: ‏أترى هذا الزرع أُكل أم لا؟
‏فقال له الرجل: يا جاهل، ترى نباتً مستحصدًا، فتقول أتراه أُكل أم لا؟! ‏
فسكت عنه شن. وسارا، حتى إذا دخلا القرية لقيتهما جنازة فقال شن: ‏أترى صاحب هذا النّعْش حيًا أم ميتًا؟
فقال له الرجل: ما رأيتُ أجهل منك! ترى جنازة فتسأل عنها أمّيت صاحبها أم
حيّ فمضى معه. وكانت للرجل ابنة يقال لها طَبَقَةُ. فلما دخل عليها أبوها
سألته عن ضيفه فأخبرها بمرافقته إياه، وشكا إليها جهله وحدثها بحديثه.
فقالت: ‏
يا أبتِ، ما هذا بجاهل.أمّا قوله: أتحملني أم أحملك فأراد: أتحدثني أم
أحدِّثك حتى نقطع طريقنا. ‏وأما قوله: أترى هذا الزرع أُكل أم لا، فإنما
أراد أباعه أهله فأكلوا ثمنه أم لا.
وأما قوله: أترى صاحب هذا النّعْش حيا أم ميتا، فأراد هل ترك عَقِبًا يحيا
بهم ذِكْرُه أم لا. ‏فخرج الرجل فقعد مع شنّ، فحادثه ساعة، ثم قال له:
‏أتحبّ أن أفسر لك ما سألتني عنه؟ ‏
قال: نعم. ‏
ففسره.
فقال شنّ: ‏ما هذا من كلامك، فأخبِرْني مَنْ صاحبه. ‏
فقال: ‏ابنة لي. ‏
فخطبها إليه، فزوّجه إيّاها وحملها إلى أهله. فلما رأوهما قالوا: ‏وافق شَنٌّ طبقة!؟ فذهبت مثل

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الخميس 10 ديسمبر - 22:57

تجوع الحرة ولا تاكل بثديهــا


اول من قال ذلك .الحارث بن سليل الاسدي وكان حليفا لعلقمة الطائي



فزاره فنظر الى ابنته الزباء وكانت من اجمل اهل دهرها فاعجب بها



فقال له :اتيتك خاطبا وقد ينكح الخاطب ويمنح الراغب فقال له علقمه



انت كفؤ كريم يقبل منك الصفو ويؤخذ منك العفو فاقم ننظر في امرك



ثم انكفا الى امها فقال:ان الحارث سيد قومه حسبا ومنصبا وقد خطب



الينا الزباء فلا ينصرفن الا بحاجته فقالت امراته لابنتها اي الرجال



احب اليك الكهل الجحجاح الواصل المناح ام الفتى الوضاح فقالت لا بل



الفتى الوضاح قالت ان الفتى يغييرك وان الكهل يميرك وليس الكهل



الفاضل النائل كالحديث السن الكثير المن قالت ياامــاه ان الفتاة



تحب الفتى كحب الرعاء انيق الابل فقالت اي بنية ان الفتى شديد



الحجاب كثير العتاب فقالت: ا ن الشيخ يبلي شبابي ويدنس ثيابي ويشمت



بي اترابي فلم تزل امها بها حتى غلبتها على رايها فتزوجها الحارث



على مائة وخمسين من الابل وخادم والف درهم فابتنى بها ثم رحل الى



قومه فبينما هو ذات يوم جالس بفناء قومه وهي الى جانبه اذ اقبل



شباب من بني اسد يعتلجون فتنفست الصعداء ثم ارخت عينيها بالبكاء



فقال لها مايبكيك؟؟ قالت: مالي وللشيوخ الناهضين كالفروخ فقال لها:



ثكلتك امك تجوع الحرة ولا تاكل ثديها..


















_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الخميس 10 ديسمبر - 23:00

.....الطبع غلب التطبع .....

سمع رجل صوت نحيب امرأة يصدر من خيمة وهو يسير في طريقه ..
فترجل من على فرسه ..
ودخل على امرأة عجوز في خيمتها وكانت هي مصدر النحيب ..
فوجد أمامها شاةَ مقتولة وجرو َ ذئب .. وهي تبكي وتنوح ..
فقال : مابك يا امرأة ..
فقالت: أتدري ماهذا؟
قال: لا ..
قالت: هذا جرو ذئب أخذناه صغيراً وأدخلناه بيتنا..
أرضعناه من حليب هذه الشاة.. فلما كبر أول مافعله أنه قتل الشاة كما ترى ..


ثم أنشدت تقول:

بقرتَ شويهتي وفجعتَ قلبي
وأنتل شاتِـنا ربيبُ ..

غُـذيت بدرِّها ونشأت معها
فمن أنبأك أن أباك ذيبُ ..

إذاكانت الطِـباع طِـباع سوءٍ
فلا أدب يفيد ولا أديبُ ..

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الثلاثاء 5 يناير - 19:43

بَيْنَ القَرِينَيْنِ حَتَّى ظَلَّ مَقْروُنَا

أي نَزَأ بينهما ( نزأ بينهما : أفسد وحَرَّش ) حتى صار مثلهما.
ويضرب هذا المثل لمن خالط أمرا لا يَعْنيه حتى نَشِب فيه.

بِالرَّفَاءِ والبَنِينَ

الرِّفاء: الالتحام والاتفاق من رَفَيْتُ الثوب.
قالوا : ويجوز أن يكون من (رَفَوْته) أي (سكنته)
وَهَنَّأ بعضهم متزوجا فقال : "بالرفاء والثبات والبنين لا البنات".
ويُروى "بالنبات والثبات".

بَنَانُ كَفِّ لَيْسَ فِيهَا سَاعِدٌ

يضرب هذا المثل لمن له هِمَّة وطموح، ولكن لا مَقْدِرَةَ له على بلوغ ما في نفسه.

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الجمعة 12 مارس - 18:59

القشه التي قصمت ظهر البعير


The straw that broke the camel's back



يحكى إن رجلا كان لديه جمل فأراد أن يسافر إلى بلدة ما فجعل يحمل امتاعا كثيرة فوق ظهر ذلك الجمل حتى كوم فوق ظهره مايحمله أربعة
جمال
فبدأ الجمل يهتز من كثرة المتاع الثقيلة حتى الناس يصرخون بوجه صاحب الجمل
يكفى ماحملت عليه إلا إن صاحب الجمل لم يهتم بل اخذ حزمة من تبن فجعله فوق
ظهر البعير وقال هذه خفيفة وهي أخر المتاع ، فما كان من الجمل إلا أن سقط
أرضا فتعجب الناس وقالوا قشة قصمت ظهر البعير .

والحقيقة إن القشة لم
تكن هي التي قصمت ظهره بل إن الأحمال الثقيلة هي التي قصمت ظهر البعير
الذي لم يعد يحتمل الأمر فسقط على الأرض .


ويوضح المثل بأنه حتى البعير القوي الشديد، القادر على أن يحمل على ظهره قدراً كبيراً ، يصل
حداً قد تؤدي زيادة قشة واحدة فوق حمله، إلى كسر ظهره وهلاكه. أي يجب عدم
الاستهانة بصغائر الأمور

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف احمد عبد الرحمن سيد احمد في الأربعاء 7 أبريل - 1:05

والله ياخال ياسر حاجة ابداع واعزرني لانها جات متاخرة
وياريت المزيد

احمد عبد الرحمن سيد احمد



ذكر عدد الرسائل : 208
الموقع (المدينة) : بحري
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

القدار
القدار: 2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف معاذ محمد الحاج زبير في الأحد 18 أبريل - 20:29

انا غايتو ما عارف لكين أنا لو حفظت الأمثال دي كلها تاني ما ظنيتني فاضي لي لي زول...
يديك العافيه الخال العزيز ياسر...
صراحه ما شفت قدر دا أمثال قبل كده...
تقبل مروري...

معاذ محمد الحاج زبير



ذكر عدد الرسائل : 197
الموقع (المدينة) : الخرطوم
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 29/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال ومعاني

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الإثنين 19 أبريل - 1:39

م جداً احمد ومعاذ

خالص الاماني وانبلها لكم

_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى