منتديات القدار
نرحب بك في منتديـــــــــــات القدارالغرة القدار المغرة
@@@@@@@@@@@@@@@@


تعـــالو مـحـــل مـا الـمـحـنـة أيــــادي تقــطـر ســــــلام
سـمـاحـــة الـحـيـاة فــــوق أهـلـنا القدار يقــرقـر وئــام
تـدخـلــــوا وتقعـــــــــــدو في ســــــــــــــــــــــلام
بـســاط أحـمـدي كــم يـشـيلـنـا قـدارنا تـمــــام التمـــام
نتشــرف بتسجـيـــلك في منتــدي القــدار

قدلة يا مولاي حافي حالق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قدلة يا مولاي حافي حالق

مُساهمة من طرف خال فاطنة في الخميس 8 أكتوبر - 4:37

رجلة العشرين يوم مليئة بالاحداث من التيك اف ( الفرح)ذهابا الي الوطن الي التيك اف ( المر)العودة .
الوصول العزاءات اركان العاصمة الحاج يوسف - الكلاكلة -أم بدة - البلد - باقي رمضان اليوم الواحد قدر رمضان كله .دنقلا حاضرة الةلاية - الدكتور- الناشيرة - كالعادة قبل العيد لازم نكون بالشرق حلة دنقلا والوالد معاناحملناه حملا - نعرف تاثبر الحلة علي الوالد - والبنطون - والسقالة والخال العزيز حركة والعم جعفر السوداني -العمة درة في اجازة رمضانية الازيار فارغة والراكوبة حزينة - صلاة العيد الذكر والتهليل تحس بقداسة المكان-مرت بمخيلتي ذكرات كثيرة أثناء الطار وعلي حمد وعبد الرازق شاطر فاض بي الحنين وهاجت الشجون بعد عشرين سنة أول مرة أحضر رمضان في السودان وطيلة حياتي ماعرفت العيد الا في حلة دنقلا - تذكرت سباق الحصين والجمال والحمير والذي ما عاد كما كان سابقا فعقدنا العزم علي أن يعيد كل ذلك
كل جزئية من هذه الجزئيات لها تفاسيل ......... نواصل

خال فاطنة



ذكر عدد الرسائل : 111
الموقع (المدينة) : الدوحة -قطر
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 04/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قدلة يا مولاي حافي حالق

مُساهمة من طرف خال فاطنة في الثلاثاء 13 أكتوبر - 4:27

مواصلة لرحلة العشرين يوم قضينا ايام العيد الثلاثة بحلة دنقلاوكنا قد كونا لجنة في عيد الاضحي الماضي لترميم بعض المنازل والمضيفة الخارجية وفي هذا العيد وجدت اللجنة ان المسجد قد لحق به ضرر كبير جراء الامطار فقررت ان تقوم بصيانة المسجد فورا وحضر اخونا زيادة حسن خبير وقام بعمل التقديرات الي بلغت حوالي سبعة مليون (تغير السقف وترميم الاعندة المتاكلة بفعل المطر وتغير الشبابيك الي حديد) ولما كان للمسجد من اهمية حيث تقام كل الشعائرالدينية الكبيرة (الاعياد والمولد ) فقد تكفل الحاضرين بدفع كامل المبلغ بحيث يكون المسجد جاهزا في عبد الاضحي القادم .
نسال الله ان يعيد لدنقلا العجوز مجدها وخلاويها حيث انتشر النور منها الي كل بقاع السودان وافريقيا .
الا يكفي مسجدها التاربخي الذي ورد ضمن الاتفاقية ( وعلي النوبة حماية النسجد الذي بني بفاء مدينتكم وعليكم كنسه وننظافته) كتبه شرحبيل بن احمد في 31 هجرية
الم يحارب الصحابة رضي الله عنهم مع عبدالله بن ابي السرح في هذه البقعة ؟ الم تطأ اقدامهم الطاهرة هذا المكان ؟
الم يستشهد منهم احد ؟ الايكفي ذلك ان يكون دافعا لنا ان نحي ذلك المكان .
كان طلاب العلم ياتوننا من سواكن ومن بارا ومن شاد اذكر فيما مضي كنت اذهب مع ابي لنظافة بعض القبب عندما يكون هناك زوارا ما واجد سورة(( يس)) مثلا علي جدار القبة الداخلي بخط جميل جدا كانه نسخ وتحته مكتوب انا فلان بن فلان من اهالي كذا
ويذكر تاريخه . للذين لايعرفون دنقلا العجوز او لم يزوروها يقع هذا المسجد في الجزء الجنوبي الغربي اقرب ميجد الي الشاطي . باقي المساجد كلها تقع في وسط المدينة(سابقا)مثال عبيي مسيد ومسيد النور ثم بعدها المساجد والخلاوي الاخري . نريد ان نعيد المجد الي حيث كان ونواصل

خال فاطنة



ذكر عدد الرسائل : 111
الموقع (المدينة) : الدوحة -قطر
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 04/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قدلة يا مولاي حافي حالق

مُساهمة من طرف احمد عبد الحليم في الثلاثاء 13 أكتوبر - 13:27

حمد لله على سلامة العودة اخي خال فاطنه
ونشكرك على السرد المميز لعيد حلة دنقلا ونرجو كتابة تفاصيل أكثر عن المنطقة وياريت لو تعرف معلومات عن خور ود أبكر تعرفنا بها من هو ود أبكر ولك خالص تقديرنا

احمد عبد الحليم



عدد الرسائل : 409
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قدلة يا مولاي حافي حالق

مُساهمة من طرف خال فاطنة في الثلاثاء 13 أكتوبر - 16:54

اشكرك اخي احمد علي مرورك واشكرك علي اهتمامك . وربنا يقدرنا علي المشاركة الفاعلة في اثراء منتدي ابناء القدار وهم كثر ولابد من مشاركة الجميع ولابد من تفعيل ابناء الرابطة (اقصد طلاب الجامعات ) ولتفعيلهم لابد من تحفيذهم بالوسائل الممكنة والمتاحة فلنفكر سويا في كيفية ذلك ولكم الود جميعا

خال فاطنة



ذكر عدد الرسائل : 111
الموقع (المدينة) : الدوحة -قطر
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 04/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قدلة يا مولاي حافي حالق

مُساهمة من طرف ياسر محمد علي في الخميس 15 أكتوبر - 19:15

مشكور ابو فاطنه علي السرد الرائع
وجزاكم الله خير بترميم المسجد ربنا يجعله لكم في ميزان حسناتكم
الاحظ اهتمام كبير لعمنا الشيخ بابكر الخليفه بذلك المسجد ويحرص
علي ايداء صلاه العيد علي الدوام في ذلك المسجد واتزكر انه سكن في وقت
ما في تلك المنطقه
وصام رمضان فيه
سؤال بسيط وبري اخي ابوفاطمه لماذا الاهتمام بذلك المسجد؟؟
خصوصا انه في منطقه نائيه وبعيد عن العمران
هل للمحافظه علي التراث ؟؟
ام هناك فكره للم شمل آل سوار الذهب في تلك المنطقه؟؟
لانني سمعت معلومه بهذا الخصوص من مصدر غير مؤكد
وجزاك الله كل خير


_________________

ياسر محمد علي



ذكر عدد الرسائل : 890
الموقع (المدينة) : القدار
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

القدار
القدار: 2

http://www.tagged.com/ yasirsaleh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قدلة يا مولاي حافي حالق

مُساهمة من طرف شنان عبد الرحمن في الخميس 15 أكتوبر - 21:48

الاخ خال فاطنة
الحمد لله على سلامة العودة
وكل عام وانت بالف خير
والله شوقتنا عديل للعيد في حلة دنقلا
وهنيئتاً لك تلك الايام وان شاء الله دايماً حضوراً مع الاهل .
وجزاكم الله خيراً لاحياء وتعمير وصيانة المسجد وجعله الله في ميزان حسناتكم .
وطبعا سامعين اخبار كدا بتقول ان النمطقة كلها ( أي منطقة الاثار ) سوف تكون منطقة سياحية وسوف تعمر من جديد وأسال الله ان يعين القائمين على أمره وان يتم العمل في اقرب وقت ممكن .
لك كل الود ،،،

شنان عبد الرحمن



ذكر عدد الرسائل : 626
الموقع (المدينة) : السعودية / الريلض
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قدلة يا مولاي حافي حالق

مُساهمة من طرف خال فاطنة في الجمعة 16 أكتوبر - 4:56

الاعزاء ياسر. شنان
سلام الله عليكم ورحمته وبركاتو ولكم خالص الشكر علي مروركم اما بالنسبة للمسجد وتعميره فله ارتباط وثيق بالنشأة والطفولةبالنسبة لي حيث اني ولدت بالغابة وحتي دخولي الي الجامعة لم اعرف العيد الافي دنقلا العجوز من زمن المراكب وجدي احمد سيد حولي . وما كان لنا ان نرحل عنها لو لم ترحل اراضينا غربا
الخال الخليفة ابو بكر حاول الاستقرارولكن كما يقول المثل العين بصيرة والايد قصيرة وسافر ايمن ابوبكر الي لبنان وراء العيش
عشت اجازات المرحلة الابتدائية كله تقريبا ما بين القدار ودنقلا العجوزولي ذكريات كثيرة وجميلة ومخيفة احيانا )
مشاوير الخوف من الحلة الي القدار والطاحونة والرحوم حمد نقد والعودة ليلا والبوسطة والمرحوم يحيي عبدالرحمن ودكان الياس وحلة المسيد والشيباب النقر وبابكر الفكي والسايفون والحفير .لاحقا نواصل
بخصوص التعمير نسال الله ان يعمرها بما هي اهلا له .
في يوم عودتي الي الدوحة صلينا الجمعة بمسجد السوارب بودنوباوي عن قصدا لمقابلة المشير عبدالرحمن سوار الذهب كلجنة( اللجنة التي كونت في عيد الاضحي السابق لتعمير البيوت وترميمها ) ومن حسن الصدف كان الخال الخليفة ابوبكر موجود.
ومما ورد في حديث المشير انه انشأ شركة نقل خاصة وكان الهدف تعمير خلاوي سوار الذهب بدنقلا العجوز وهو بالمناسبة الرئيس الفخري للجنة تعمير دنقلا العجوز الذي كونها وزير الثقافة والاعلام يراسة الاستاذ عبد القادر محمد زين وعدد من الشخصيات العامة من القدار وبعض المسؤلين ولو لا طول القائمة كنت سردت لكم الاسماء كلها .
النقترح الذي سمعته ياأخ شنان انو سوف يكون هناك سور محيط بالمدينة من الجهات الاربعة وتكون هناك اربع بوابات وشوارع داخلية تمر عبر الاثارحاملة السياح في عربات خاصة ويقال ان هناك دعم اجنبي سيقدم والله اعلم

اما نحن فنذهب في كل اجازة فلايسعفنا الوقت للمجاملات دعك عن وضع حجر الاساس ولكن باذن اله نبدأفقد تمددنا شمالا حتي لتي حيث(( وزارة الداخلية))

مع خالص الود لكم

خال فاطنة



ذكر عدد الرسائل : 111
الموقع (المدينة) : الدوحة -قطر
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 04/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى