منتديات القدار
نرحب بك في منتديـــــــــــات القدارالغرة القدار المغرة
@@@@@@@@@@@@@@@@


تعـــالو مـحـــل مـا الـمـحـنـة أيــــادي تقــطـر ســــــلام
سـمـاحـــة الـحـيـاة فــــوق أهـلـنا القدار يقــرقـر وئــام
تـدخـلــــوا وتقعـــــــــــدو في ســــــــــــــــــــــلام
بـســاط أحـمـدي كــم يـشـيلـنـا قـدارنا تـمــــام التمـــام
نتشــرف بتسجـيـــلك في منتــدي القــدار

@@ علاقة النوبة بالعرب @@

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

@@ علاقة النوبة بالعرب @@

مُساهمة من طرف mogahed في الجمعة 13 فبراير - 4:09

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم تكن بلاد النوبة مجهولة بالنسبة للعرب قيل الإسلام ، فقد كان وادي النيل منذ فجر التاريخ هدفا للهجرات العربية عبر البحر الأحمر لبلاد الحبشة ثم شمالا حتى المنطقة النوبية . وقد كان هدف هذه الرحلات في المقام الأول التجارة ، حيث كانت أفريقيا عموما تبهر العرب بخيراتها ونفائسها الفريدة من رياش وجلود وأخشاب وغيرها .
ولعل أقدم الهجرات العربية لأفريقيا كانت هجرة بعض القبائل اليمنية إلى الحبشة عبر باب المندب في عام 2000 ق م . تلك القبائل التي استقرت في الحبشة واصلت تقدمها مع النيل الأزرق ونهر عطبرة حتى وصلت إلى النوبة لتستقر بها في مجموعات صغيرة اختلطت بالسكان الأصليين مكونة النواة الأولى للعنصر العربي في المنطقة . وقد ذكر ابن خلدون في كتاباته أخبار حملات قام بها الحميريين في وادي النيل الأوسط وشمال أفريقيا خلفت وراءها مجموعات عربية استقرت في النوبة وارض البجا وشمال أفريقيا .
وبالرغم من كل تلك الهجرات فانه لم يحدث اى اتصال سياسي ما بين النوبة والعرب إلا بعد الإسلام عندما فتح عمرو بن العاص مصر وفكر في تأمين الحدود الجنوبية وفتح المجال أمام المد الإسلامي للانتشار جنوبا . استمرت المحاولات العربية لفتح بلاد النوبة طيلة عشر سنوات ( 640م - 650م ) لم يستطع العرب خلالها إحراز أي تقدم يذكر نسبة لبسالة النوبيين وشهرتهم في الرماية حتى عرفوا ب " رماة الحدق " ، هذا في الوقت الذي لم يستغرق فيه فتح مصر سوى خمسة اشهر فقط . وبعد عدة محاولات اتجه العرب للخيار السلمي ، فكانت اتفاقية البقط الشهيرة ما بين العرب والنوبة في عام 30 للهجرة - 650 م ، والتي انفتحت بعدها أبواب النوبة بل السودان بكامله على مصراعيها أمام العرب .
بعد اتفاقية البقط لم يلتزم النوبة بعهودهم طويلا مع العرب ، فكانت الحملات التأديبية تأتي إليهم تباعا ، تتسلل معها بعض القبائل العربية وتستقر في مختلف المناطق النوبية مختلطة بأهلها . ولعل أهم المناطق التي كانت هدفا لتلك الهجرات منطقة " المريس " في أقصى الشمال النوبي ، والتي وجدت بها آثار كتابات وشواهد قبور عربية يعود تاريخها إلى القرن الثالث الهجري . ومن أشهر القبائل العربية التي وفدت للنوبة في ذلك الوقت قبيلة ربيعة التي صاهر أفرادها زعماء النوبة في منطقة " مريس " للانتفاع من نظام الوراثة الذي كان معمولا به عند النوبة ( وهو انتقال الثروة والحكم عن طريق الأم ) . وقد أنتجت هذه المصاهرة عنصرا نوبيا - عربيا عرف فيما بعد بقبيلة " الكنوز " والتي نجحت فيما بعد في إقامة إمارة نوبية - عربية امتد نفوذها حتى أسوان .
أما بالنسبة للتأثير العربي في الثقافة النوبية فمما لاشك فيه أن الثقافة العربية ودخول الإسلام إلى النوبة كان لهما الدور الأكبر في تشكيل ملامح المجتمع النوبي الحالي ، بالرغم من تأخر انتشار الإسلام واللغة العربية لما يقرب من 500 سنة بعد الفتح العربي الإسلامي للسودان . وفي الواقع فان الانتشار الحقيقي للثقافة العربية و الإسلامية كان في عهد الفاطميين عندما أرسل المعز لدين الله أحد الدعاة وهو عبد الله بن احمد بن سليم الأسواني ( وهو من قبيلة الكنوز ) إلى النوبة الذين كانوا يدينون بالمسيحية حتى ذلك الوقت . وقد وصل الأسواني حتى مملكة علوة ونشر فيها بعض الدعاة الذين كان لهم اكبر الأثر في تحول النوبة المسيحية إلى الإسلام

mogahed



ذكر عدد الرسائل : 71
الموقع (المدينة) : Doha .. Qatar
العمل/الترفيه : ..
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

http://www.zoooal.forum.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: @@ علاقة النوبة بالعرب @@

مُساهمة من طرف ساتي السيد في الأحد 8 مارس - 18:01

اً أخ مجاهد علي هذه المعلومات المفيدة ، ونرجو منك المواصله في سرد هذا التاريخ والإبحار فيه لمزيداً من الفائدة .

ساتي السيد



ذكر عدد الرسائل : 124
الموقع (المدينة) : الخرطوم
العمل/الترفيه : مهندس
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

القدار
القدار: 2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: @@ علاقة النوبة بالعرب @@

مُساهمة من طرف mogahed في الثلاثاء 10 مارس - 0:08

اخي او عمي العزيز // ساتي السيد اشكرك جزيل الشكر على مرورك الطيب

mogahed



ذكر عدد الرسائل : 71
الموقع (المدينة) : Doha .. Qatar
العمل/الترفيه : ..
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

http://www.zoooal.forum.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى