منتديات القدار
نرحب بك في منتديـــــــــــات القدارالغرة القدار المغرة
@@@@@@@@@@@@@@@@


تعـــالو مـحـــل مـا الـمـحـنـة أيــــادي تقــطـر ســــــلام
سـمـاحـــة الـحـيـاة فــــوق أهـلـنا القدار يقــرقـر وئــام
تـدخـلــــوا وتقعـــــــــــدو في ســــــــــــــــــــــلام
بـســاط أحـمـدي كــم يـشـيلـنـا قـدارنا تـمــــام التمـــام
نتشــرف بتسجـيـــلك في منتــدي القــدار

بنات القدار ورياح التغيير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بنات القدار ورياح التغيير

مُساهمة من طرف عبد الاله محمد عثمان في الثلاثاء 14 أبريل - 20:05

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد ،،

أولاً يغمرني الفرح والفخر لإنتمائي لهذا المنتدى العملاق والعامر بكم وبمن سيأتي من بعدي . والشكر لكل الأحباب الذين رحبوا بي ، وأقول لهم أنتم في عيوني وقلبي ، وأيضاً أحيي من لم تسعفه ظروفه للترحيب .

أخوتي .. بعد تصفحي لهذا المنتدى ووقوفي على مشاركاتكم الرائعة والغوص فيها تأكد لي ما كنت متأكداً منه بأن القدار عظيمة وكبيرة بأبنائها وبناتها ، وستمضي المسيرة ما دام أنتم على عهد أجدادكم " كما وصونا بذلك من خلال تربيتهم لنا " .

وحتى لا أطيل الحديث دعوني ألفت إنتباهكم لواحدة فقط من مشاركات الأخ شنان عبد الرحمن ، والغوص بين سطورها لتجدون العجب العجاب ، والحب الخالد للقدار وإرثها الثقافي والتأريخي والجغرافي ، والمكنونة بنفس كل واحد منا . والماخوزة بوصية اجدادنا ، الذين رحلوا الى الدار الآخرة والى جنات الخلد بإذن الله تعالى ، والتي يطالب فيها بالوحدة والتكاتف والعمل يد بيد ونبذ الخلافات والتغيير نحو الافضل ، طبعاً التغيير لا يعني ترك موروثنا الجميل الناصع . ولكن يضع الامور في نصابها .

وأقول للجميع لا تقلقوا يوجد تغيير ايجابي جداً قادم ، حتى ولو بطيئ ولكن سوف يأتي . ويقود هذا التغيير بنات القدار . كييييييييييف ذلك ؟

بملاحظة بسيطة للأجيال السابقة ستجدون نسبة التعليم وسط أخواتنا يزداد مع مرور الزمن . ونتاج طبيعي ( أمهات متعلمات ) . وهم بكل تأكيد سيأتون بجيل نتمنى أن يكون أفضل من جيلنا وينقذون القدار ( الأم الحبيبة ) إلى الأمام .

وهناك نتائج معنا الآن إذا كان في المنتدى أو خارجه ونقولها بكل فخر وبكل صراحة جيل أفضل من الجيل الذي سبقه جيل ملم بشؤون دينه حفظاً وفقهاً . وإن شاء الله سوف ينعكس سلوكهم بدافع أصيل . ومن هنا أحيي كل الأمهات وأشد على أياديهم وأقول لهم أنتم من يشيدون الأمم .

وأرفع تحية إجلال وإكبار وإفتخار لكل الأمهات والحبوبات اللاتي زرعن فينا كل طيب وجمبل .

رحم الله من مات منهن ومتع الاحياء منهن بالصحة والعافية وأطال في اعمارهن .

وفق الله الجميع للهدى والتقى .



أخوكم في الله .. عبد الإله محمد عثمان الملك

المملكة العربية السعودية / القصيم ...

عبد الاله محمد عثمان



ذكر عدد الرسائل : 16
الموقع (المدينة) : السعودية / القصيم
العمل/الترفيه : مدير مالى
تاريخ التسجيل : 13/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بنات القدار ورياح التغيير

مُساهمة من طرف احمد عبد الحليم في الأربعاء 15 أبريل - 14:34

يقول ابو الطيب المتنبي
ولو كان النساء كمن فقدنا ... لفضلت النساء على الرجال
وما التأنيث لاسم الشمس عيبا ... ولا التذكير فخر للهلال

ويقول شوقي
الام مدرسة اذا اعددتها .. اعددت شعبا طيب الاعراق


شكرا للامهات وشكرا على الموضوع المميز

احمد عبد الحليم



عدد الرسائل : 409
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بنات القدار ورياح التغيير

مُساهمة من طرف عادل حسن حمد في السبت 18 أبريل - 17:32

أخي وصديقي عبد الإله لا بد من تسجيل كلمة شكر لك علي هذا التفاؤل وهذه الغيرة على اهلك ، كيف لا وأنت احد أولئك الذين رأت عيونه النور في ذات ((التظاهرة التكافلية)) ومازلت تتنفس هواها وتعيش عليها وتفتخر بأهلك فهم عزوتك بعد الله ورسوله ودين الإسلام الذي أكرمنا الله به ،، وأقول أخي من المعلوم للجميع ثقافة وتراث وحضارة القدار والذي أشارة إليها الأخ شنان ،، ثقافة التكافل التي تبدأ من أول يوم ميلاده ، تعلمون أن الأم عندنا أول ما تفعله عندما يأتيها المخاض هي أنها ترسل لمناداة خالتها وعمتها وجاراتها لحضور ولادتها ومؤازرتها والدعاء لها ، وأول ما يولد المولود في القدار تستقبله كل الأمهات الحاضرات بالزغاريد ، فهكذا فان المولود الذى يولد فى تظاهرة تكافلية مثل ذلك ، فهو يولد بالفطرة وهو ابن القدار وابن كل أهله أبن خالته وعمته وجارته ، ومنذ أن ينشأ يجد أمامه كل شيء بالتعاون والتكافل ، عندما يكون صغيرا يرى تكافل الأمهات في الاستعداد لرمضان(الحلو مرة والآبري الأبيض) والأعياد (البسكويت و الناعم والبيتيفور) ، ويرى تكافل الامهات فى تلييس بيوتهن (والجير) ، وعندما يكبر قليلا يرى تكافل أبائه فى حش الفول (والمريق) وفى جمع محصول التمر (والكرامة) ، بل وفى تعريش المنازل ، ورفع البوابير (الكوديق) .. الخ ويرى تكافلهم فى كل شىء حوله فى الحياة ....
وهكذا ينشأ هذا الطفل من أول يوم له على الترابط والتكاتف وحب الاخرين وايثارهم على نفسه ، ومن ثم عندما يكبر هذا الطفل ويشب رجلا ويسافر من القدار للدراسة أو للعمل أو ...... ، يسافر وهو يحمل هم اهله الغبش حاملا ثقافة التكافل التى ولد وهو يسمع زغاريدها من امهاته ، ومن ثم اينما يذهب تجده يبحث عن اهله ليكثر بهم ويكثرون به ويكونوا عونا لبعضهم البعض .. هؤلاء هم أبناء القدار وتلك هى قيمهم ، وقد حملوا تلك القيم شرقا وغربا إينما ذهبوا وشرفوا بتلكم القيم الاصيلة ،، أخي عبد الإله لا نريد التغيير ولكن .......................................................................................................................... لي عودة تقبل مروري .. مودتي بلا حدود

_________________
أيا من ليس لي منه مُجير بعفوك من عذابك أستجيرُ
أنا العبد المُقّرّ بكلّ ذنب وأنت السيّد المولى الغفورُ
فإن عذّبتني فبسوء فعلي وإن تغفر فأنت به جديرُ
أفرّ إليك منك وأين إلاّ إليك يفرّ منك المستجيرُ

عادل حسن حمد



ذكر عدد الرسائل : 361
الموقع (المدينة) : المملكة العربية السعودية - جدة
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

القدار
القدار: GHADAR

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى