رسالة للبروفسير // إبراهيم أبوعوف ((أنداندي بالكوي))
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رسالة للبروفسير // إبراهيم أبوعوف ((أنداندي بالكوي))
هل هي مؤامرة كما نحس كثيرا أم هي عناوين أقول تحملها اللغة من عناصر الانقراض لطبيعة اللغة نفسها ..........كم هائل من الأسئلة المستفزة،، والمبهجة أحيانا،، والمؤدية إلى الطريق الصحيح ،، لكنني أشير إلى أننا لا ندرس لنقول أننا كان عندنا،، لكننا لنقول أننا هنا ونشير بسهم ركضنا إلى الأمام..... ودوما أقول إن كنت لا تعرف إلى أين تتجه فانك لن تصل ...
نحن هنا نعرف إلى أين نتجه وماذا نريد،،،،
سعادة البروف نرجو منك وضع حروف واضحة المعالم في تدهور اللغة النوبية ((الأنداندي)) ..الأسباب ..و الحلول .. وهل نحافظ عليها من الاندثار ولماذا نحافظ عليها بما أنها توقفه عن إضافة أي جديد في الحياة العامة والتي كانت متقدمة فيالزمن السابق حيث اخترع النوبة الآلات الحرفية كالساقية والشادوف والمحراث والأواني الفخارية وغيرها فلم تستمر بنفس التقدم مما اثر على منطقة النوبة بعدم مواكبتها لهذا التطور الحديث وتأثيرها على إنسانها وكافة إبداعاته ومنها اللغة،، تلي هذا التوقف تدهور في الأوضاع الاقتصادية مما جعل سبل كسب العيش مضنية وشاقة جدا في حين نهضت دول أخرى كمصر وغيرها وبعض مدن السودان الأخرى مما شجع الناس علي الهجرة بحثا عن الاستقرار والرفاهية والحضارة المفقودة لديهم،، دخول الإسلام مستصحبا معه اللغة العربية لغة القران الكريم والتي كان لها الفضل في نشر العلم والمعرفة في المنطقة فاصبحت لغة التعليم الاولى ،،، لان تحمل الرطانة مقومات اللغة من خصائص كالقواعد والاصول التي تنهض عليها اللغة من النواحي الصرفية والصوتية والبلاغية والمعجمية . ولم تكن لها حروف أو رموز واضحة ،،،، عزوف الأجيال الجديدة عن اللغة الدنقلاوية لقناعتهم بعدم جدوى تعلمها .
صورة : للأستاذ// أحمد خالد حمد ،، الأستاذ// محمد خالد حمد،،الأستاذ // عبد الرؤف عبد الله ،،الأستاذ //محمد علي أحمد تومة في الخرطوم
صورة : لمولانا // حسن ساتي السيد في قطر
صورة : الأستاذ // حسن أبوعوف في أمريكيا
صورة : لجميع المهتمين بالتراث والأندانـــدي
نحن هنا نعرف إلى أين نتجه وماذا نريد،،،،
سعادة البروف نرجو منك وضع حروف واضحة المعالم في تدهور اللغة النوبية ((الأنداندي)) ..الأسباب ..و الحلول .. وهل نحافظ عليها من الاندثار ولماذا نحافظ عليها بما أنها توقفه عن إضافة أي جديد في الحياة العامة والتي كانت متقدمة فيالزمن السابق حيث اخترع النوبة الآلات الحرفية كالساقية والشادوف والمحراث والأواني الفخارية وغيرها فلم تستمر بنفس التقدم مما اثر على منطقة النوبة بعدم مواكبتها لهذا التطور الحديث وتأثيرها على إنسانها وكافة إبداعاته ومنها اللغة،، تلي هذا التوقف تدهور في الأوضاع الاقتصادية مما جعل سبل كسب العيش مضنية وشاقة جدا في حين نهضت دول أخرى كمصر وغيرها وبعض مدن السودان الأخرى مما شجع الناس علي الهجرة بحثا عن الاستقرار والرفاهية والحضارة المفقودة لديهم،، دخول الإسلام مستصحبا معه اللغة العربية لغة القران الكريم والتي كان لها الفضل في نشر العلم والمعرفة في المنطقة فاصبحت لغة التعليم الاولى ،،، لان تحمل الرطانة مقومات اللغة من خصائص كالقواعد والاصول التي تنهض عليها اللغة من النواحي الصرفية والصوتية والبلاغية والمعجمية . ولم تكن لها حروف أو رموز واضحة ،،،، عزوف الأجيال الجديدة عن اللغة الدنقلاوية لقناعتهم بعدم جدوى تعلمها .
صورة : للأستاذ// أحمد خالد حمد ،، الأستاذ// محمد خالد حمد،،الأستاذ // عبد الرؤف عبد الله ،،الأستاذ //محمد علي أحمد تومة في الخرطوم
صورة : لمولانا // حسن ساتي السيد في قطر
صورة : الأستاذ // حسن أبوعوف في أمريكيا
صورة : لجميع المهتمين بالتراث والأندانـــدي
عادل حسن حمد- عدد الرسائل : 359
الموقع (المدينة) : المملكة العربية السعودية - جدة
تاريخ التسجيل : 30/10/2008
القدار
القدار: GHADAR
رد: رسالة للبروفسير // إبراهيم أبوعوف ((أنداندي بالكوي))
الاستاذ عادلحسن
السلام عليكمورحمة الله وبركاته
كل الكلمات لنتسعفني لأعبر لكم عن شكري وتقديري لهذا المجهود
وبطرحكم لهذاالموضوع ضربتم على الوتر الحساس ،، فبرغم فهمي للكثير من مفردات الأنداندي إلا أن عدمإجادتي التامة لها ، خاصة التخاطب ، أوجد عندي ما يشبه عقدة النقص . إذ كيف أقولللناس بكل فخر أنني دنقلاوي وأنا لا أجيد أهم ما يجعلني بحق دنقلاوي وهي الرطانة .. لا أطيل عليكم ولكن أدلي في هذا الجانب بما يمكن أن يساهم أولاً في علاج عقدة النقصعندي ، وأن يسهل على الكثيرين وأنا أولهم فهما وإجادتها ومعرفة ما يجهلونه عنها .. فقد إطلعتفي السبعينات ومن ضمن معروضات معرض أحد روابط أبناء دنقلا في جامعة الخرطومعلى كتاب باللغة الإنجليزية عن لهجة الدناقلة يعتبر بحق قاموس لهذه اللهجة لم يغفلعن كل شاردة وواردة فيها . وكونه باللغة الإنجليزية يجعل من السهل النطق الصحيحلمفرداتها فهناك كثير من حروفها ليس له مرادف في اللغة العربية حتى تشكيل الحروف لنيفيد في ذلك كثيراً .
لقد كان حلمي أن أحصل على ذلك القاموس وحاولت خلالإجازاتي الأخيرة أن أجد نسخة منه ولكن لم أتمكن من ذلك . وأنا هنا أوجهكل من يستطيع أن يجد ذلك القاموس أن يدلنا عليه فهذا المرجع الهام لا بد أن يكونموجوداً في مكان ما في جامعة الخرطومأو غيرها .
وأتوقع مع عصر تكنولوجيا الحاسب الآلي أن يحدث ذلك ثورة في تعلم وفهم( لغة الأم ) فبالإمكان أن أكتب مثل هذا الرد مثلاً بالغة العربية وأن أترجمه آلياً إلى الأنداندي أو العكس .
السلام عليكمورحمة الله وبركاته
كل الكلمات لنتسعفني لأعبر لكم عن شكري وتقديري لهذا المجهود
وبطرحكم لهذاالموضوع ضربتم على الوتر الحساس ،، فبرغم فهمي للكثير من مفردات الأنداندي إلا أن عدمإجادتي التامة لها ، خاصة التخاطب ، أوجد عندي ما يشبه عقدة النقص . إذ كيف أقولللناس بكل فخر أنني دنقلاوي وأنا لا أجيد أهم ما يجعلني بحق دنقلاوي وهي الرطانة .. لا أطيل عليكم ولكن أدلي في هذا الجانب بما يمكن أن يساهم أولاً في علاج عقدة النقصعندي ، وأن يسهل على الكثيرين وأنا أولهم فهما وإجادتها ومعرفة ما يجهلونه عنها .. فقد إطلعتفي السبعينات ومن ضمن معروضات معرض أحد روابط أبناء دنقلا في جامعة الخرطومعلى كتاب باللغة الإنجليزية عن لهجة الدناقلة يعتبر بحق قاموس لهذه اللهجة لم يغفلعن كل شاردة وواردة فيها . وكونه باللغة الإنجليزية يجعل من السهل النطق الصحيحلمفرداتها فهناك كثير من حروفها ليس له مرادف في اللغة العربية حتى تشكيل الحروف لنيفيد في ذلك كثيراً .
لقد كان حلمي أن أحصل على ذلك القاموس وحاولت خلالإجازاتي الأخيرة أن أجد نسخة منه ولكن لم أتمكن من ذلك . وأنا هنا أوجهكل من يستطيع أن يجد ذلك القاموس أن يدلنا عليه فهذا المرجع الهام لا بد أن يكونموجوداً في مكان ما في جامعة الخرطومأو غيرها .
وأتوقع مع عصر تكنولوجيا الحاسب الآلي أن يحدث ذلك ثورة في تعلم وفهم( لغة الأم ) فبالإمكان أن أكتب مثل هذا الرد مثلاً بالغة العربية وأن أترجمه آلياً إلى الأنداندي أو العكس .
مهدي صالح عزير- عدد الرسائل : 48
الموقع (المدينة) : السعودية - الرياض
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 20/02/2009
رد: رسالة للبروفسير // إبراهيم أبوعوف ((أنداندي بالكوي))
لك عظيم شكري لإثراءك هذا الحوار النبيل بدررك المنثورة فالدعوةإلى الصحوة الدنقلاوية دعوة إلى العودة إلى الأصول والى الثوابت الحضارية والىالعقيدة الإسلامية ، وليست دعوة إلى التقوقع أو الانكفاء على الذات واجترار الماضيدون إمعان النظر فيه ، وهي من قبل ومن بعد ابعد ما تكون عن العنصرية أو تفخيم الأصلالدنقلاوي ، دعوة أن يعتز الإنسان بأصله ، وهو إصل كريم ، وتاريخ ناصع ، وحضارة تليدةليس فيها ما يشين ، في انتظار ذلك الكتاب رجاء تكثيف الإتصال للحصول علي هذا الكتاب والرسالة للأخوة في جامعة الخرطوم وروادها
عادل حسن حمد- عدد الرسائل : 359
الموقع (المدينة) : المملكة العربية السعودية - جدة
تاريخ التسجيل : 30/10/2008
القدار
القدار: GHADAR
مواضيع مماثلة
» رسالة امي ؟؟؟؟
» مرحباًبالدكتورمحمد صالح عزير والمهندس طارق محمدأحمد إبراهيم والمهندس ياسرسكوري في القدار
» أرفع رأسك فأنت في .:: منتديات " القدار"
» رسالة أب لولده
» رسالة ام مسطولة
» مرحباًبالدكتورمحمد صالح عزير والمهندس طارق محمدأحمد إبراهيم والمهندس ياسرسكوري في القدار
» أرفع رأسك فأنت في .:: منتديات " القدار"
» رسالة أب لولده
» رسالة ام مسطولة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى